الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 3:31 ص القاهرة القاهرة 16.9°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يساعد توثيق عقود الزواج إلكترونياً في التصدي لظاهرة زواج القاصرات؟

وزير الخارجية اللبناني يدعو القوى السياسية للمساعدة في حل أزمة تشكيل الحكومة

بيروت - أ ش أ
نشر فى : الخميس 15 نوفمبر 2018 - 9:49 م | آخر تحديث : الخميس 15 نوفمبر 2018 - 9:49 م

دعا وزير الخارجية اللبناني رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، جميع الأطراف السياسية المعنية بعملية تشكيل الحكومة، إلى المساعدة في التوصل إلى حلول لأزمة التأليف الراهنة، وأن تنطلق تلك الحلول من "عدالة التمثيل الوزاري ومبدأ التفاهم داخل الحكومة وألا يطغى منطق الغالب والمغلوب عليها".

جاء ذلك خلال تصريح صحفي مقتضب أدلى به الوزير باسيل عقب لقاء عقده مع البطريرك الماروني الكاردنيال مار بشارة بطرس الراعي في المقر البطريركي في بكركي.

وقال باسيل إنه يعمل على مساع تساهم في التوصل إلى حلول لأزمة تعطل تشكيل الحكومة، وحرص على زيارة البطريركية المارونية لأخذ الرأي بوصفها مرجعية وطنية لبنانية كبيرة، وكذلك الأمر بالنسبة لدار الفتوى اللبنانية، مشيرا إلى اللقاء الذي عقده بالأمس مع مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان.

واعتبر رئيس التيار الوطني الحر أن عقدة تشكيل الحكومة، وأيا كان توصيفها، فهي "عقدة وطنية".. معربا عن خشيته من حدوث صدام يضر اللبنانيين جميعا، خاصة وأن قناعته أن لا أحد سيستفيد من وقوع هكذا صدام، وأن لبنان لا يستطيع البقاء في حالة الجمود الراهنة.

وأكد أنه يبذل المساعي التي تساعد على تجنب الصدام، خاصة وأن الأيام القليلة الماضية ساعدت في هدوء الأجواء بين أطراف الخلاف الحكومي، وأن تلك المساعي تتضمن العمل على تحويل الأفكار العامة للحلول إلى أفكار عملية.
وكان الأمين العام لـ (حزب الله) حسن نصر الله، قد أطلق مجموعة من التهديدات في كلمة تلفزيونية له يوم
السبت الماضي، ضد عدد من القوى السياسية والدينية، مؤكدا أنه لن يسمح بتشكيل الحكومة إلا بعد أن يتمثل حلفاؤه عن الطائفة السُنّية من فريق 8 آذار السياسي، خصما من الحصة الوزارية لتيار المستقبل الذي يتزعمه رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، وهو الأمر الذي اعتبره عدد كبير من القوى السياسية بمثابة استقواء بقوة السلاح من جانب الحزب على الدستور ومقدرات الدولة اللبنانية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك