الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 3:32 ص القاهرة القاهرة 16.9°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يساعد توثيق عقود الزواج إلكترونياً في التصدي لظاهرة زواج القاصرات؟

موجز «التوك شو».. «الأمة الكويتي» يرد على الإساءة لمصر .. وتضرر أسيوط من الأمطار

دينا النجار
نشر فى : الخميس 15 نوفمبر 2018 - 3:14 ص | آخر تحديث : الخميس 15 نوفمبر 2018 - 3:14 ص

فرضت عدد من الأحداث والقضايا والملفات نفسها على برامج «التوك شو»، التي أذيعت عبر الفضائيات المصرية، مساء أمس الأربعاء.

وفيما يلي نستعرض تناول برامج «التوك شو»، لعدد من القضايا والملفات، والتي كان أبرزها "رئيس مجلس الأمة الكويتي يرد على الإساءة لمصر"، "واقعة النصب على أطباء طنطا"، و"أسيوط أكثر المحافظات تضررًا من الأمطار".

•رئيس مجلس الأمة الكويتي يرد على الإساءة لمصر

قال مرزوق الغانم، رئيس مجلس الأمة الكويتي، معلقًا على الأزمة التي نشبت مؤخرًا، نتيجة الاعتداء على مقيمة مصرية بالكويت، وما تبع ذلك من تصريحات من جانب نائبة كويتية، إنه لا يمكن لأي حادث أن يؤثر على العلاقات التاريخية بين مصر والكويت، متابعًا: «فالدم المصري موجود تحت التراب الكويتي، والدم الكويتي موجود تحت التراب المصري».
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «كل يوم»، المذاع عبر فضائية «on e»، مساء الأربعاء: «ما أتمناه هو ألا ينجح أحد في إثارة الفتنة بين الشعبين المصري والكويتي، وأنا واثق من أن أحدًا لن يتمكن من النجاح في هذا الأمر».
وأوضح أن المصريين المقيمين في دولة الكويت هم كالمواطنين تمامًا، يشاركون في عملية بناء الكويت، مستطردًا: «كل شيء بدأ في الكويت مرتبط بمصر، بدءًا من أول بعثة للتعليم في الكويت، والدستور الكويتي، الذي يعتبر مصدر فخرنا، لأنه سبب وجود صحافة حرة في بلادنا، فقد كان في الأساس مصريًا».

قال مرزوق الغانم، رئيس مجلس الأمة الكويتي، إن الحادثة التي وقعت للمصرية المقيمة بالكويت، فاطمة عزيز، هي حادثة فردية، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالها، مستطردًا: «إن كان هناك مخطئ سينال جزاءه عبر القضاء الكويتي العادل».
وأضاف «الغانم»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «كل يوم»، المذاع عبر فضائية «on e»، مساء الأربعاء، أنه فيما يتعلق بالتصريحات أو الإساءات التي صاحبت هذه الأزمة، فإن كل إساءة من أي طرف مرفوضة، موضحًا: «أثق كل الثقة أن إخواننا في البرلمان أو الحكومة المصرية، ليسوا أقل حرصًا منا في الحفاظ على هذه العلاقة الغالية».
وأوضح أنه ينبغي إسدال الستار على هذه الأزمة، دون ترك من أخطأ كي ينجو من العقاب، متابعًا: «يجب أن نترك الامر للقضاء الكويتي، الذي أعرف أن الشعب المصري يثق في نزاهته».
وأشار إلى أهمية عدم الانجرار وراء الإساءات المتبادلة بين الجانبين، على أي مستوى، سواء على المستوى البرلماني أو الحكومي أو الإعلامي، مشيرًا إلى التحديات المشتركة التي تواجهها مصر والكويت وتحتاج إلى تضافر الجهود من أجل تجاوزها.
وأكد أن العلاقة بين مصر والكويت على المستوى البرلماني هي علاقة مميزة للغاية، موضحًا: «مصر بالنسبة لنا هي القلب النابض في الجسد العربي، فمتى توقف القلب، توقفت كل أعضاء الجسد».
وأضاف: «هذه نظرتنا لمصر، هذه مكانة مصر في قلوبنا، وهذا شعور كل الكويتيين، الذي يكنون كل التقدير والاحترام للمصريين».

أعربت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، عن شكرها وتقديرها للشعب الكويتي والحكومة الكويتية، موضحة أنها تأثرت بدعم الشعب الكويتي والكتاب والإعلاميين الكويتيين لها، بعد تصريح نائبة كويتية تعليقًا على واقعة التعدي على مواطنة مصرية مقيمة بالكويت.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «كل يوم»، المذاع عبر فضائية «on e»، مساء أمس الأربعاء، أن الأزمة الأخيرة كشفت عن مدى قوة العلاقات بين مصر والكويت، معقبة: «هذه الحوادث تكشف عن مدى عمق العلاقات ومتانتها بين مصر والكويت».

وأوضحت أنها تلقت عددًا من المقالات التي كتبها عدد من الكتاب الكويتين دعمًا لها في الأزمة الأخيرة، متابعة: «كنت حريصة إني أكلمهم وأشكرهم، وأقول إن اللي حصل ده حالة فردية، وكلنا عارفين تاريخ دولة الكويت، إحنا شعب واحد وأسرة واحدة كبيرة جدًا».

•واقعة النصب على أطباء طنطا

كشف المحامي محمود حجازي، عن تفاصيل تعرض عدد كبير من الأطباء للنصب في محافظة الغربية من قبل نقابة الأطباء الفرعية بطنطا وإحدى شركات المقاولات من خلال بيعهم شقق سكنية وجراجات وهمية.
وقال، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «90 دقيقة»، المذاع عبر فضائية «المحور»، مساء الأربعاء، إنه يتولى الدفاع عن اثنين من الأطباء المنصوب عليهم والبالغ عددهم 370 طبيبًا، موضحًا أن المشكلة بدأت عندما أعلن اتحاد نقابات المهن الطبية بالغربية عن مناقصة لإنشاء تجمع سكني للأطباء بطنطا في جريدة «الأهرام» في 2012.
وأضاف أن الإعلان اشترط على الشركة المتقدمة للتنفيذ، أن تكون مالكة لقطعة أرض داخل كردون مدينة طنطا على مساحة 6 آلاف متر، فتقدمت حوالي 5 شركات، ورست المناقصة على شركة الديار المصرية برئاسة علي نبوي مصلحي، متابعًا أن الشركة قدمت عقود غير صحيحة بامتلاكها قطعة أرض عن طريق الشراء من سيدة تدعى كريمات صابر عبد المعطي، بعقدي بيع مؤرخان في 21 نوفمبر 2013.
وتابع أنه كان المفترض أن يتم تسليم الوحدات السكنية في 31 ديسمبر 2016، لكن الشركة نفذت 20% من المشروع ثم توقفت تمامًا، وفوجئ الأطباء بعد ذلك بدعوى فسخ عقد متداولة في المحاكم أقامتها المالكة ضد الشركة، وعليه تم تحرير محاضر نصب من قبل الـ370 طبيبًا في مباحث الأموال العامة ونيابة قسم ثان.

•أسيوط أكثر المحافظات تضررًا من الأمطار

أكد العميد علي هريدي، رئيس غرفة العمليات المركزية التابعة لمجلس الوزراء، أن الغرفة منعقدة بصفة مستمرة بحضور كل الجهات المعنية لرصد الأمطار ومتابعة الأوضاع في محافظات الجمهورية.
وأوضح، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «TEN»، مساء الأربعاء، أن بعض المحافظات شهدت اليوم أمطارًا، مؤكدًا أن أغلبيتها لم يتأثر سلبيًا نتيجة الاستعداد الجيد لاستقبال السيول.
وأوضح أن أسيوط تعد أكثر المحافظات المتضررة من الأمطار، متابعًا أن بعض المنازل في عزبة سعيد بمركز أبنوب، شهدت انهيارًا جزئيًا بسبب المياه لكونها تم بنائها بالطوب اللبن.
وأشار إلى تسكين إخلاء هذه المنازل من قاطنيها وتكسينهم في إحدى المدارس بالقرية لحين الانتهاء من حصر الخسائر، مستطردًا أن ممثلين وزارة التضامن الاجتماعي متواجدين في القرية لتوفير سبل المعيشة للمتضررين.

علق اللواء جمال نور الدين، محافظ أسيوط، على ما تردد من أنباء حول وفاة طفلة في الغنايم ومواطن آخر في منفلوط بسبب الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة اليوم، مؤكدًا أن السيول لم تؤد إلى أي وفيات أو إصابات.
وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «TEN»، مساء الأربعاء، أنه هناك تجمعات مائية في مركز أبنوب بقرية الشيخ سعيد، متابعًا أن انجراف المياه من فوق الجبل أدى إلى تضرر جزئي لـ10 منازل.
وأوضح انه تم فصل الكهرباء عن القرية لتأمين عملية شفط المياه، وتم إنشاء مركز إيواء بإحدى المدارس في القرية وإعداد وجبات جافة لهم لكن الأهالي ضايفوا بعضهم البعض.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك