الصحة: البنسلين فى جميع الصيدليات 20 ديسمبر.. وانتهاء أزمة دواء الشلل الرعاش أول مارس - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصحة: البنسلين فى جميع الصيدليات 20 ديسمبر.. وانتهاء أزمة دواء الشلل الرعاش أول مارس

كتبت ــ أسماء سرور:
نشر في: الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 9:36 م | آخر تحديث: الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 9:36 م
- البدوى: نقص 1100 صنف دوائى من السوق.. 300 منها دون بدائل أو مثائل
قال المتحدث الرسمى لوزارة الصحة خالد مجاهد، إن الوزارة تتخذ إجراءات استثنائية لتوفير أى دواء ناقص، مدللا على ذلك بحقن البنسلين التى من المقرر ضخ 200 ألف عبوة منها غدا، فى الأسواق بجميع محافظات الجمهورية، متعهدا بتوفير البنسلين فى جميع الصيدليات 20 ديسمبر الحالى.

وأشار مجاهد إلى توريد شركة المهن الطبية 200 ألف حقنة من البنسلين أمس، بواقع 50 ألفا للشركة المصرية، و5 آلاف لصيدليات الشكاوى، و60 ألفا للشركة المتحدة، و40 ألفا لشركة ابن سينا، و30 ألفا لشركة الشرق الأوسط، و14 ألفا لمديريات الشئون الصحية فى المحافظات.

وأوضح مجاهد أنه سيتم توريد 200 ألف فيال آخرين من الشركة الموردة للبنسلين، بواقع 50 ألفا للشركة المصرية، و5 آلاف لصيدليات الشكاوى، و90 ألفا للشركة المتحدة، و40 ألفا لفارما أوفر سيز، و14 ألفا لمديريات الشئون الصحية فى المحافظات، لافتا إلى أن الوزارة ممثلة فى إدارة التفتيش الصيدلى تتابع أرصدة الصيدليات من البنسلين بشكل يومى، للتأكد من وجود أرصدة كافية للمرضى.

وتابع: «دواء الشلل الرعاش يتم استيراده من الخارج، ويواجه مشكلة عالمية ليست فى مصر فقط، بسبب تغيير الأكواد، ونحن نبحث عن بدائل، ووفرنا خلال الفترة الماضية 700 ألف عبوة من الدواء تم توزيعها فى صيدلية الإسعاف، والمشكلة ستنتهى فى أول مارس المقبل، حيث سيتم توريد 29 ألف عبوة فى 28 ديسمبر الحالى».

واستكمل مجاهد: «الوزارة لم تتقاعس عن توفير الدواء للمريض، والرقابة على الشركات، وإدارة التفتيش الصيدلى ترصد أى نقص فى المستحضرات الدوائية فى السوق المحلية، وعند حدوث نقص يتم العمل على محورين، الأول إزالة أسباب النقص لتوافره، والثانى ضبط التوزيع ومتابعته، بالإضافة إلى تشديد الرقابة من المنبع، وتحويل المخالفين للمساءلة القانونية».

على الجانب الآخر، كشف سكرتير شعبة الصيدليات فى الغرف التجارية حاتم البدوى، عن وصول عدد نواقص الأدوية إلى 1100 صنف حاليا، من بينهم 300 صنف دون بدائل أو مثائل، ومن بين هذه الأدوية حقن منع الحمل، وقطرات العين، وأدوية الشلل الرعاش.

وأضاف بدوى، فى تصريحات لـ«الشروق»، اليوم، أن وزارة الصحة وفرت كميات من البنسلين إلا أن المريض، خاصة فى المحافظات، لم يشعر بانفراجة فى الأزمة حتى الآن، منتقدا آلية التوزيع فى بعض الصيدليات الخاصة.

وأوضح أن الشركات تلزم الصيدليات بشراء أدوية بعينها وبقيمة محددة للحصول على 5 حقن بنسلين، إلا أن هناك فشلا تاما فى إدارة ملف الدواء فى مصر، حسب تعبيره.

وحذر البدوى من عدم توافر بدائل دواء «سينمت» لعلاج الشلل الرعاش حتى الآن، لافتا إلى وجود صنف واحد فقط يصل سعره إلى 250 جنيها، فى حين أن سعر الدواء 24 جنيها فقط، وخلال الأسابيع الماضية اختفى هذا الصنف من السوق أيضا.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك