موسكو تعلن استعدادها رفع حظر السلاح عن الجيش الليبى - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

موسكو تعلن استعدادها رفع حظر السلاح عن الجيش الليبى


نشر في: الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 6:01 م | آخر تحديث: الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 6:01 م
ــ مولوتكوف: القرار مرهون بوجود قوات مسلحة موحدة.. ومنفتحون على التعاون مع واشنطن لحل الأزمة
أعلن السفير الروسى لدى ليبيا إيفان مولوتكوف، اليوم، أن موسكو مستعدة للبدء فى رفع حظر السلاح عن ليبيا، شريطة وجود قوات مسلحة موحدة فى البلاد، مؤكدا أيضا استعداد بلاده للتعاون مع واشنطن من أجل حل الأزمة الليبية.

وقال مولوتكوف إن «هذا يمكن أن يحدث (رفع حظر السلاح) بعد إنشاء قوات مسلحة موحدة فى ليبيا»، مشيرا إلى أنه «لا ضمانات بعد على أن السلاح المقدم إلى ليبيا لن يصل فى نهاية الأمر إلى أيدى الإرهابيين»، وفقا لوكالة «سبوتنيك» الروسية.
وتخضع ليبيا لحظر سلاح مفروض على سلطاتها الأمنية من قبل المجتمع الدولى، وذلك فى ظل الفوضى التى تعم البلاد وانتشار السلاح بين عدد من الميليشيات.

وطالب الجيش الوطنى الليبى بقيادة المشير خليفة حفتر عدة مرات برفع حظر السلاح إلى البلاد، كما طالبت حكومة الوفاق الوطنى بقيادة فايز السراج الأمم المتحدة مرارا برفع هذا الحظر.

إلى ذلك، أوضح مولوتكوف أن موسكو منفتحة على التعاون مع الولايات المتحدة لحل الأزمة فى ليبيا، شريطة أن تكون الرغبة والتعاون متبادلين.

ونفى مولوتكوف دعم بلاده لحفتر، قائلا: «الحديث عن دعمنا لحفتر غير صحيح، كوننا أعلنا مرارا أن روسيا لا تؤيد أيا من الجانبين، خاصة على حساب مصالح المشاركين الآخرين فى النزاعات الحالية بين الليبيين»، مشددا على أن روسيا لا تريد تهميش أى من اللاعبين الليبيين.

من ناحية أخرى، أكد مجلس الأمن الدولى، اليوم، على ضرورة المضى قدما فى الحل السياسى فى ليبيا، معتبرا اتفاق الصخيرات الموقع فى 17 ديسمبر 2015 فى المغرب هو السبيل الوحيد لحل الأزمة الليبية، ومشددا على أنه ليست هناك حلول عسكرية للأزمة.

وأضاف المجلس، فى بيان نشره على موقعه الإلكترونى، اليوم، أن «تطبيق ذلك الاتفاق يظل الأساس لإجراء انتخابات وإتمام عملية الانتقال السياسى»، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

كما طالب مجلس النواب الليبى بوضع قانون جديد للانتخابات وإقراره، مرحبا بإطلاق المفوضية العليا للانتخابات فى ليبيا لحملة التسجيل التى طالبت من خلالها المواطنين بالتسجيل فى منظومة المفوضية.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك