كتاب جديد .. متاعب الذاكرة والإصابة بالألزهايمر - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 5:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

العلاقة بين الغذاء ومشكلات الذاكرة

كتاب جديد .. متاعب الذاكرة والإصابة بالألزهايمر

ليلى إبراهيم شلبي
نشر في: الإثنين 16 يناير 2012 - 11:30 ص | آخر تحديث: الإثنين 16 يناير 2012 - 11:30 ص

خرف الشيخوخة توصيف قاس لما قد يعترى الإنسان من انحسار ذاكرته ومعارفه إلى الدرجة التى تبدل عليه الأحوال فيبدو ذاهلا ناسيا كل الحقائق حتى اسمه وملامح أبنائه. الألزهايمر إحدى المشكلات الصحية التى اكتمل تشخصيها منذ عهد قريب وكانت فيما سبق تنسب للأمراض العقلية غير مكتملة الملامح ويلقى مرضاها الإهمال وقد يعاملون بقسوة فى مجتمعات تسقط عن مريض الألزهايمر إنسانيته.

 

صدر أول هذا العام كتاب مهم يناقش قضايا كثيرة تتعلق بمرض الألزهايمر ومرضاه. Diagnoing and trcating Alzheimers.

 

الكتاب لأحد الأسماء القليلة التى يشار إليها عند الحديث عن الألزهايمر د. رابن Dr. Perer V. Rabins. مدير برنامج المسنين بقسم الأمراض النفسية والعصبية بجامعة جون هوبكنز. اخترنا من الكتاب الإجابة عن أحد الأسئلة المهمة التى قد نطرحها على أنفسنا يوما ومعلومة مفيدة عن علاقة الألزهايمر بما تأكل.

 

 

هل تقود كل متاعب الذاكرة للإصابة بالألزهايمر؟

 

- إن يقبل عليك أحدهم مبتسما ليصافحك فى هيئة من تعرفه ويعرفك جيدا فيصدم بأنك لا تذكر اسمه أو علاقة تربطك به!

 

- أن تنسى الأسماء أو تتوه عن بعض مسميات الأشياء فيظل المفتاح معلقا بين أصابعك لدقائق وأنت لا تعى ماذا يجب أن تفعل به أو أى باب أو دولاب يجب أن تفتحه!

 

- أن تنسى حاصل جدول الضرب الذى حفظته فى المدرسة عن ظهر قلب أو يختلط عليك الأمر فترتبك مع عملية قسمة بسيطة كان لك أن تجريها فى ذاكرتك دون ورقة وقلم!

 

تلك أمثلة لما يعرف باضطرابات الذاكرة البسيطة Cognetive Jmpairment لعلك يوما تعرضت لها ولا شك أنها استوقفتك خشية أن تكون بدايات خطر قادم داهم أو هكذا تصورت أنت!

 

يرد د. رابن فى كتابه بأن تلك الاضطرابات البسيطة فى الذاكرة يجب أن تدرس بعناية الأمر الذى يسهل على الطبيب التنبؤ بما قد تسفر عنه:

 

● يجب أن تبدو تلك الاضطرابات فى الذاكرة واضحة لشريك الحياة أيضا إذ غالبا ما يبالغ الإنسان فيما ينتابه وينزعج بشدة لبعض التصرفات التى قد تحدث نتيجة طبيعية لبعض مشاعر الاكتئاب أو الإجهاد النفسى.

 

● ضرورة إجراء تقييم طبى نفسى للتأكد من درجة تلك الاضطرابات.

 

● أن تكون تلك الاضطرابات بعيدة عن المهارات المعتادة والتى تحتاج إلى منطق معروف وواضح.

 

● وجود تلك الاضطرابات لا يعوق القدرة على أداء الواجبات اليومية المعتادة والأنشطة المختلفة.

 

رصد المصابون بتلك الاضطرابات البسيطة فى الذاكرة لخمس سنوات متتالية من ممارسة د. رابن لمهنته فى رعاية المسنين من الناحية النفسية والعصبية ما يشير إلى أن الأغلبية منهم لا تتدهور أحوالهم إنما تبقى عند هذا الحد بل ومنهم من يتحسن بتحسن أحوال الدورة الدموية فى المخ الناتج عند زيادة كمية الدم الواردة للمخ سواء بتغيير نمط الحياة وممارسة الرياضة فى غياب تصلب شرايين المخ أو عند استخدام الأدوية الموسعة للشرايين.

 

 

هل للغذاء علاقة بنشاط المخ أو الإصابة بالألزهايمر؟

 

- النصيحة التى يقدمها الكتاب للوقاية من الألزهايمر أو للمساهمة فى تأخير ظهور معالم اضطرابات الذاكرة هى غذاء متوازن يضم كل ما هو غنى بالأحماض الدهنية أو أوميجا 3 تغيب فيه تماما الدهون المتحولة والزيوت المهدرجة (التى يمرر فيها غاز الهيدروجين).

 

- كثير من الفاكهة والخضراوات والامتناع عن التدخين وممارسة الرياضة الملائمة للصحة العامة والسن (المشى، الهرولة، السباحة، الدراجة، وحمل الأثقال البسيطة) مع المداومة على اختبارات الكوليسترول والدهون الثلاثية والحفاظ على ضغط الدم فى قياسات طبيعية.

 

- فحص عينات من دم مجموعة من المسنين (تجاوزوا السابعة والثمانين من أعمارهم) وأصحاء رصدت قياسات طبيعية تميل للارتفاع لمجموعة من الفيتامينات مثل ب المركب، ج، د، هـ الأمر الذى يشير إلى أهمية وجودهم أيضا.

 

لا تتراجع عن مصافحة يد ممدودة بالود لك وملامح تبتسم أقبل عليها حتى لو تعثرت ذاكرتك قليلا.. لا ضير عليك ستعاود التذكر إذا تهيأت لذلك.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك