معادلة صعبة في الشتاء.. «كُل براحتك واتحكم في وزنك» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

معادلة صعبة في الشتاء.. «كُل براحتك واتحكم في وزنك»

كُل براحتك واتحكم في وزنك
كُل براحتك واتحكم في وزنك
ولاء حامد
نشر في: الخميس 16 يناير 2014 - 2:16 م | آخر تحديث: الخميس 16 يناير 2014 - 2:22 م

الشهية المفتوحة في فصل الشتاء ليست وهمًا، فأكد الخبراء أنه كلما قلت درجة حرارة الجو قلت درجة حرارة الجسم، وبالتالي تزيد الشهية للطعام لكسب الدفء، وهناك قول آخر إنه الإكثار من الأكل في الشتاء رد فعل طبيعي للجسم، حيث إن يحتاج طبقات إضافية من الدهون للحفاظ على دفئه.

ونتيجة لصحة هذا الفرض أو ذاك فأن الشتاء سبب في فتح الشهية وزيادة الوزن، فتحقيق معادلة «كل ما تريد دون زيادة وزنك» تصبح صعبة للغاية، مع نشاط بدني أقل وحركة أبطأ وعدم ممارسة الرياضة نظرًا لبرودة الجو، لكن يمكن تحقيقها بشروط.

عادات الأكل الخاطئة الأكثر شيوعًا

الأطعمة ذات السعرات العالية والكربوهيدرات البسيطة:

يهتم البعض بتناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية الغنية بالكربوهيدرات مثل الحلويات والمكرونات، والأطعمة الدسمة، لكن هذه الوجبات تزيد نسبة السكر في الدم فيضخ البنكرياس أنسولين أكثر حتى ينخفض مستوى السكر ويشعر الإنسان بالجوع أسرع وهكذا ندور في حلقة مفرغة.

كيف تتحكم بالشهية في الشتاء؟

هناك خطوات للتحكم في شهيتك والحفاظ على دفء جسمك وأيضًا وزنه في فصل الشتاء، اتبع التعليمات الآتية كي تتمتع بشتاء أكثر حيوية وصحة.

أولاً: عليك الحفاظ على أخذ قسط كاف من النوم ليلاً من 7 :9 ساعات، لأن نقص عدد ساعات النوم يؤثر سلبًا على توازن الهرمونات التي تساعد على التحكم في الشهية.

ثانيًا: ممارسة الرياضة ولو بقدر بسيط يومًا لرفع هرمون السيروتونين وبالتالي تنتظم الشهية.

ثانيًا: التعرض لضوء الشمس لأنه يكسب الجسم إحساسًا بالدفء فيقلل الرغبة في تناول الطعام كبديل للدفء.

رابعًا: الحصول على قدر كاف من الألياف، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف لأنها يعمل على الشعور بالشبع سريعًا ولفترة أطول، مثل الفاكهة والخضار، والحبوب الكاملة، والبذور والمكسرات.

وأكد الخبراء أن الكربوهيدارت تعمل على رفع هرمون السيروتونين الذي يحافظ على انتظام الشهية، ويوجد بكثرة في الأناناس، والموز والبرقوق والطماطم والكاكاو وعين الجمل.

خامسًا: الماء.. تعد المياه هي كلمة السر في الحفاظ على حيوية الجسم وانتظام دورته الدموية والحفاظ على هيئته، حيث إنه يساعد على إبقاء الجسم رطبا ويساعد على توازن عملية التمثيل الغذائي وطرد السموم، كما أن شرب كوب من الماء قبل أي وجبة يعطي شعورا بالشبع ويقلل كمية الأكل وبالتالي سعرات أقل.

سادسًا: تناول عدة وجبات في اليوم:

تناول وجبات فرعية بين الثلاث وجبات الرئيسية أمر مهم لأنه يفقد الشهية بعض الشيء عند تناول الوجبات الرئيسة، لأنها ستسد إحساس النهم وستأكل بشهية أقل، لذلك حاول وضع الجوع تحت السيطرة وتناول وجبة خفيفة متوازنة تحتوي على الألياف لتتحكم بشهيتك.

سابعًا: تناول الطعام ببطء

سرعة تناول الطعام يعرضك لتناول كميات أكبر من الطعام، مع استمرارية عدم التحكم في شهيتك، تناول الطعام ببطء حتى تتلق معدتك إشارة بالشبع من الدماغ.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك