«النمنم» يكشف علاقة «البنا» بالمخابرات البريطانية ومخططات تدمير مؤسسات الدولة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«النمنم» يكشف علاقة «البنا» بالمخابرات البريطانية ومخططات تدمير مؤسسات الدولة

وزير الثقافة حلمى النمنم ارشيفية
وزير الثقافة حلمى النمنم ارشيفية

نشر في: السبت 16 يناير 2016 - 6:01 م | آخر تحديث: السبت 16 يناير 2016 - 6:01 م
جماعة الإخوان خططت لتفجير القناطر الخيرية ومفاعل انشاص عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر

ألقى الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، محاضرة بعنوان "تاريخ التنظيمات الإرهابية" بمصلحة الأمن العام، اليوم السبت، تحت رعاية اللواء السيد جاد الحق مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة الأمن العام، وبحضور العميد الدكتور محمد حسن طلحة مدير معهد علوم المباحث والأدلة الجنائية، والعميد هشام فرج وكيل وزارة الثقافة للأمن، وضباط وزارة الداخلية في التخصصات المختلفة.

وقال النمنم إن «جهاز الشرطة في أي دولة تقع على عاتقه مهمة وطنية شريفة وكبيرة لحماية الجبهة الداخلية من قوى التطرف والفتن والصراعات»، مشيرا إلى «سيناريو إسقاط المؤسسات الأمنية في العراق عقب الغزو الأمريكي وهو ما أدى إلى ظهور قوى التطرف والصراعات الطائفية والإرهاب بشكل واسع، حتى بلغ الأمر ذروته بظهور داعش وغيرها من الجماعات الإرهابية التي باتت تهدد كل عناصر المجتمع العراقي بمختلف طوائفه». مؤكدا أن «نفس السيناريو كان مخططا لمصر لولا تضافر الجهود الوطنية وقوة الشعب».

واستعرض وزير الثقافة تاريخ الجماعات الإرهابية التي ظهرت في العالم العربي والإسلامي، متتبعا تاريخ الجماعات بدءا من ظهور الأفكار المتطرفة التي تدعو إلى استخدام العنف وظاهرة الاغتيالات، ثم تاريخ جماعة الإخوان منذ تأسيسها كجمعية خيرية على يد حسن البنا بـ«معاونة من المخابرات البريطانية والمبالغ التي تقاضاها».

كما تحدث عن أفكار الجماعة المتطرفة ورسائل حسن البنا ومذكراته والوثائق التي تفيد بتعاون البنا مع المخابرات البريطانية، وأيضا علاقته بالمخابرات النازية، وعلاقته بتلميذه رشيد رضا، وحركة الاغتيالات التي جرت في مصر، وانتهاء بظروف القبض على سيد قطب وإعدامه.

وأشار النمنم إلى أن «الجماعات الإرهابية وعلى رأسها جماعة الإخوان لا تؤمن بالحدود والأوطان ولا تراعي مصالح الشعوب»، موضحا أن «جماعة الإخوان كنموذج في ذلك خططت لتفجير القناطر الخيرية لتغرق الدلتا وخططت لتفجير مفاعل أنشاص لتحرج الرئيس جمال عبد الناصر فيترك الحكم».

وأضاف أن «قيادات الإخوان في أعقاب ثورة 30 يونيو هددوا الشعب بحرق مصر ما لم يعودوا للحكم وهو ما ظهر في العمليات الإرهابية التي نفذتها الجماعات الإرهابية».

وقال وزير الثقافة إن «كل التنظيمات الإرهابية تخرجت من رحم جماعة الإخوان المسلمين». مستعرضا علاقة مؤسسي الجماعات الإرهابية بجماعة الإخوان مرورا بتنظيمات القاعدة وأنصار بيت المقدس وداعش، والتي أكد أن «كل مؤسسيها ارتبطوا بشكل قريب مع أعضاء جماعة الإخوان».

وأكد وزير الثقافة، أن «مصر ستنجح في مواجهه التنظيمات الإرهابية، فنحن نؤسس لدولة القانون»، مشيرا إلى أن «الشعب المصري وتضافر جهود قواته المسلحة والشرطة تستطيع أن تحمي مصر من مخاطر التنظيمات الإرهابية».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك