معتز عبد الفتاح: موافقة الدولة على «ترسيم الحدود» كانت بناء على «حسن النية» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

معتز عبد الفتاح: موافقة الدولة على «ترسيم الحدود» كانت بناء على «حسن النية»

نور رشوان
نشر في: الإثنين 16 يناير 2017 - 11:12 م | آخر تحديث: الإثنين 16 يناير 2017 - 11:12 م
رفض الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية والبرلماني السابق، الاتهامات التي وجهها البعض اليوم إلى الدولة المصرية بالخيانة، بعد الحكم الصادر ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية.

وقال «عبد الفتاح» في تصريحات لبرنامج «كل يوم»، الذي يعرض على فضائية «ON E»، مساء الاثنين، إن «موافقة الدولة على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية كانت مبنية على حسن نية، فلم يكن هناك أي نية للتفريط في الأرض؛ لأنها ليست ملك شخص واحد، بل ملك الشعب بأكمله».

وأضاف «لا يوجد أحد وطني وآخر خائن في هذه القضية، فالموضوع كله متعلق بوثائق بعضها قال إن الجزيرتين مصريتان، وبعضها أشار إلى أنها سعوديتان»، متابعًا: «الجزيرتان تقعان في منطقة ملتبسة، ولا يوجد وثائق قاطعة، وبالتالي فالجدل منطقي».

وأوضح «سألت قيادات بالقوات المسلحة، لا أستطيع ذكر اسمها، بشكل مباشر عن تبعية الجزيرتين، ومعظم من سألتهم قالوا لي إنهم تربوا على أن الجزيرتين مع مصر على سبيل الأمانة»، على حد قوله.

وتابع حديثه، قائلًا: «نحن لن نحارب السعودية، والموضوع سينتهي بالمفاوضات، وهناك 100 طريقة لحل الأزمة، بعيدًا عن التخوين».

وكانت المحكمة الإدارية العليا قد حكمت بإجماع الآراء، صباح اليوم الاثنين، رفض الطعن المقدم من الحكومة على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، والتي بموجبها تنضم جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة، مؤكدة في حيثيات حكمها أن الحكومة لم تقدم ثمة وثيقة أو شيء آخر يثبت صحة موقفها.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك