تونس تتسلم زورقين عسكريين سريعين من الولايات المتحدة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تونس تتسلم زورقين عسكريين سريعين من الولايات المتحدة

تونس أ ف ب
نشر في: الإثنين 16 يناير 2017 - 8:31 م | آخر تحديث: الإثنين 16 يناير 2017 - 8:31 م
تسلم الجيش التونسي الإثنين، خلال احتفال رسمي جرى في قاعدة بنزرت (شمال) زورقين عسكريين سريعين أميركيين في إطار اتفاق أبرم في 2012، بحسب ما أفاد مصور وكالة فرانس برس.

والزورقان هما الثالث والرابع من إجمالي ستة زوارق من شأنها أن تتيح للجيش التونسي تعزيز قدراته في التصدي للإرهاب ومراقبة الهجرة غير الشرعية في البحر المتوسط.

ويتوقع أن تتسلم تونس الزورقين الأخيرين في غضون عام.

وقال مصدر رسمي، إن "المساعدة الأميركية بما فيها المالية، أتاحت لتونس اقتناء هذه" المعدات.

وحضر الاحتفال وزير الدفاع التونسي عامر الحرشاني، وكذلك سفير الولايات المتحدة في تونس دانييل روبنشتاين، الذي أكد أن تسليم الزورقين يندرج في إطار اتفاق وقع في 2012 بين البلدين.

وأضاف أن هذا "لا يمثل إلا جانبا من تعاوننا الأمني الذي شاهدنا نتائجه في النجاحات الأخيرة" للجيش التونسي "في مكافحة الإرهاب".

وذكر السفير بأن بلاده ساهمت بالخصوص في تعزيز قدرات المراقبة التونسية على طول الحدود مع ليبيا (500 كلم) البلد الغارق في الفوضى وعنف المجموعات الجهادية.

وكانت واشنطن منحت تونس النجاح الوحيد في ثورات وانتفاضات واضطرابات الربيع العربي، صفة "الحليف الكبير من خارج الحلف الأطلسي".

ويتيح هذا الوضع تعزيز التعاون العسكري مع تونس.

ففي مايو 2016، منحت واشنطن تونس طائرات "مول" وعربات جيب بقيمة 20 مليون دولار.

وفي خريف 2016، نفت الحكومة التونسية معلومات نشرتها صحيفة واشنطن بوست الأميركية بشأن امتلاك الولايات المتحدة قاعدة في تونس مخصصة لنشر طيارات بدون طيار عاملة في ليبيا.

وقال الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في مقابلة تلفزيونية، إن وجود 60 عسكريا (أميركيا) لا يعني وجود قاعدة أميركية في تونس، فهؤلاء الأميركيون يتولون "تدريب (عسكريين) تونسيين" مضيفا أنه بعد فترة من الزمن سيسلمون تونس الطائرات بدون طيار.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك