نائب رئيس «الدستورية العليا» سابقا: للمحكمة الحق في الفصل بقضية «تيران وصنافير» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نائب رئيس «الدستورية العليا» سابقا: للمحكمة الحق في الفصل بقضية «تيران وصنافير»

أحمد العيسوي
نشر في: الإثنين 16 يناير 2017 - 11:50 م | آخر تحديث: الإثنين 16 يناير 2017 - 11:50 م
قال المستشار محمد الشناوي، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا السابق، إن المحكمة الدستورية العليا لها الحق في الفصل بين الحكمين الصادرين بشأن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، بعد أن قضت المحكمة الإدارية العليا ببطلانها، بينما أيدتها محكمة الأمور المستعجلة.

وأضاف «الشناوي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع على فضائية «CBC»، مساء الاثنين، أن قانون المحكمة الدستورية العليا ينص على أحقيتها في الفصل بالنزاع بين تنفيذ حكمين قضائيين من درجتين مختلفتين.

وأوضح أن محكمة الأمور المستعجلة قضت لصالح الحكومة باستمرار سريان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية وهو الحكم الذي حظي بتأييد محكمة مستأنف القاهرة، ما جعله حكمًا نهائياً، بينما صدر حكم القضاء الإداري ببطلان الاتفاقية، مؤكدًا أنه في هذه الحالة وجود حكمين متناقضين، متابعًا: «المحكمة الدستورية العليا ستقول أي الحكمين يجب تنفيذه».

وكانت المحكمة الإدارية العليا قد حكمت بإجماع الآراء، صباح اليوم الاثنين، رفض الطعن المقدم من الحكومة على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، والتي بموجبها تنضم جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة، مؤكدة في حيثيات حكمها أن الحكومة لم تقدم ثمة وثيقة أو شيء آخر يثبت صحة موقفها.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك