الكوميديا تسيطر على موسم نصف العام السينمائى - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الكوميديا تسيطر على موسم نصف العام السينمائى

كتب ــ خالد محمود:
نشر في: الثلاثاء 16 يناير 2018 - 10:09 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 16 يناير 2018 - 10:09 ص

• خالد يوسف يعود بـ«كارما» والرداد بـ«عقدة الخواجة» ورامز يرتدى ثوب «رغدة المتوحشة» وتامر حسنى يراهن على «البدلة»
• أفلام «طلق صناعى» و«فوتوكوبى» و«حليمو» افتتحت الموسم مبكرا

تتجه مؤشرات موسم إجازة نصف العام السينمائى إلى منافسة ساخنة بدت ملامحها مبكرا ويغلب على معظم أفلامها طعم الكوميديا، بينما القليل يتطرق فى تناول احداثه لبعض القضايا الاجتماعية والسياسية، ويسعى صناع الافلام لمواكبة موسم عيد الاضحى الذى حققت افلامه إيرادات مرتفعة تجاوزت الـ 90 مليون جنيه.

من هذه الأفلام «كارما» الذى يعود به المخرج خالد يوسف للسينما بعد غياب سنوات لانشغاله بالعمل السياسى منذ عام 2011، الفيلم بطولة عمرو سعد وماجد المصرى وخالد الصاوى وزينة ودلال عبدالعزيز وغادة عبدالرازق ووفاء عامر. وتدور أحداثه فى إطار اجتماعى درامى، ويتناول الفترة الحالية التى يعيشها المجتمع المصرى، ويظهر عمرو سعد بشخصيتين ضمن أحداث الفيلم، الأول شاب يعيش مع والدته دلال عبدالعزيز، فى حارة شعبية وهى منطقة بولاق، ومتزوج من زينة، التى تحمل اسم «مدينة» وديانتها مسيحية، ويهاجم بسبب هذا الزواج، بينما الشخص الآخر الذى يجسده هو ملياردير ويعيش فى مصر الجديدة والتجمع الخامس ورجل أعمال معروف ومشهور، ويقع فى غرام مديرة أعماله وتجسدها غادة عبدالرازق وتدعى «نهلة» ومن طبقة أرستقراطية.

أما الفنان خالد الصاوى فيجسد دور طبيب نفسى صوفى ضمن الأحداث، بينما يقدم حسن الرداد شخصية وكيل نيابة فى أحداث «كارما»، ويقوم بالقبض على عمرو سعد، ويحقق معه فى قضية يكشف عنها فى أحداث الفيلم.

«عقدة الخواجة» من الأفلام التى تدخل سباق الموسم، بطولة حسن الرداد وماجد المصرى وبيومى فؤاد وسامية الطرابلسى وهنا الزاهد وتأليف هشام ماجد وشيكو، إخراج بيتر ميمى.

تدور أحداث الفيلم حول شاب فقير وطموح تجمعه قصة حب بابنة رجل أعمال له نفوذ وأموال طائلة ما يعيق اكتمال هذه القصة.

ويأتى فيلم «البدلة» قصة وبطولة تامر حسنى وسيناريو وحوار أيمن بهجت قمر وإخراج محمد العدل ويشارك فى بطولته أمينة خليل وأكرم حسنى ودلال عبدالعزيز ومحمود البزاوى ومحمد ثروت.

الفنان أحمد عيد حجز لنفسه مكانا على خريطة أفلام موسم إجازة نصف العام من خلال فيلمه الجديد «خلاويص» الذى يشارك فى بطولته مع آيتن عامر وطارق عبدالعزيز وأحمد فؤاد سليم ومحسن منصور. وتدور أحداث الفيلم فى اطار كوميدى حول شاب يتسبب لوالده «احمد عيد» فى الكثير من الأزمات التى تجبره على التواجد بساحات المحاكم، وتساعده فى تجاوز تلك المشكلات محامية تجسدها الفنانة آيتن عامر ويجمعهما العديد من المواقف المضحكة.

وينافس أيضا «حرب كرموز» هو الفيلم الذى يقوم ببطولته امير كرارة غادة عبدالرازق ومحمود حميدة ومصطفى خاطر وفتحى عبدالوهاب وروجينا ويظهر أحمد السقا كضيف شرف، وهو من تأليف محمد السبكى وإخراج بيتر ميمى. وتعود أحداث الفيلم لفترة حكم الملك فاروق ما قبل ثورة 1952 فى وقت الاحتلال الإنجليزى لمصر، حيث يجسد أمير كرارة ضمن الأحداث شخصية ضابط فى الشرطة المصرية يدعى «الجنرال يوسف المصرى»، ويسكن فى حى كرموز، يحاول إنقاذ فتاة، وهى التى تجسدها النجمة غادة عبدالرازق، حينما يحاول عساكر الإنجليز أن يغتصبوها فيتدخل يوسف لكى ينقذها ويدخل فى حرب معهم ويقتل أحدهم ومن هنا تبدأ المعركة الكبرى بين «الجنرال يوسف المصرى» وضباط الإنجليز، وتسمى المعركة بينهما بحرب كرموز.

يخوض بيومى فؤاد وهشام إسماعيل المنافسة بفيلم «نورت مصر» بعد ان تغير اسمه من «اصاحبى» الذى تدور أحداثه حول شاب يحلم بالزواج من الفتاة التى يحبها إلا أنه يفشل بسبب عدم قدرته فى الحصول على شقة فيقرر السفر إلى الكويت والفيلم من تأليف وليد يوسف.

ويشمل الموسم أيضا فيلم «رغدة متوحشة» بطولة رامز جلال وريهام حجاج واحمد فتحى وتدور أحداثه فى إطار كوميدى ساخر حول الشاب إسماعيل فى الثلاثينيات من عمره والذى يعمل بأحد مراكز التجميل، وبالصدفة يكتشف أن أحد مخرجى الإعلانات يبحث عن وجه جديد، فيحول نفسه لفتاة من أجل تقديم الإعلان وبالفعل ينجح فى ذلك قبل أن ينكشف أمره ويتعرض للعديد من المواقف الكوميدية، مثل التحرش وغيرها من المعاناة التى تواجه المرأة فى مجتمعنا.

ويخوض الفنان محمد رجب الموسم بفيلم «بيكيا» للمخرج محمد حمدى، وهو فيلم اجتماعى كوميدى يستعرض حياة الناس المهمشين ومعاناتهم مع المجتمع ويلعب محمد رجب شخصية بائع روبابيكيا يتعرض للعديد من المواقف والاحداث ويشارك فى بطولته ايتن عامر وأحمد صيام ومجدى بدر وشيماء سيف.

وينتظر الفنان الشاب كريم محمود عبدالعزيز عرض اول لبطولته السينمائية «اطلعولى برة»، بعد أن انتهى من تصويره، ويدور الفيلم فى إطار اجتماعى حول العديد من الصراعات التى تحدث بين سكان المناطق الشعبية.

الفيلم يشارك فى بطولته خالد الصاوى ومن تأليف هشام ماجد، وإخراج وائل إحسان. وتدور أحداث العمل داخل حارة شعبية، تشهد العديد من الصراعات بين سكانها، وتبرز فى الأحداث عصابة يقودها خالد الصاوى، ويتعرضون للعديد من المواقف التى تقلب الحياة رأسا على عقب، إلى أن يتم القبض على رئيس العصابة، لكن سكان المنطقة يشهدون معه.

ويختتم الموسم الحالى بعرض فيلم «البدلة» وهو عن قصة تعتمد على الكوميديا من تأليف وبطولة تامر حسنى، وسيناريو وحوار أيمن بهجت قمر، وإخراج ماندو العدل، ويشارك فى بطولته أكرم حسنى، وأمينة خليل، وماجد المصرى، ودلال عبدالعزيز، ومحمود البزاوى، وحسن حسنى، ومى كساب، ومحمد ثروت، وطاهر أبوليلة، الفيلم يجرى تصويره حاليا وتحدد موعد عرضه قبل دخوله الأستوديو.

وقد بدأ الموسم مبكرا بفيلم «حليمو أسطورة الشواطئ» حيث بدأ عرضه 20 ديسمبر، وهو بطولة طلعت زكريا وريم البارودى وبيومى فؤاد، تدور أحداثه حول شخصية حليمو التى يُجسِدها الفنان (طلعت زكريا) والذى يعمل منقذا على شواطئ إسكندرية ولكنه رغم ذلك لا يجيد السباحة ومن هنا تنشأ العديد من المواقف الكوميدية.

ثم تم طرح فيلم «فوتوكوبى» الفائز بجائزة أفضل فيلم عربى بمهرجان الجونة السينمائى فى دورته الأولى.

الفيلم تأليف هيثم دبور وإخراج تامر عشرى، وبطولة محمود حميدة وشيرين رضا وعلى الطيب وأحمد داش، وفرح يوسف وبيومى فؤاد.

ويحكى الفيلم قصة محمود فوتوكوبى، وهو رجل فى أواخر الخمسينيات من عمره يمتلك مكتبة لتصوير ونسخ المستندات فى حى عبده باشا، ويرى محمود أن مهنته كـ«جميع» فى صحيفة تتلاشى تدريجيا، وبالتالى يجد نفسه مجبرا على التكيف ومواكبة الحياة وإلا انقرض.

كما طرحت أسرة فيلم «طلق صناعى» العمل بدور العرض يوم 3 يناير وهو تأليف محمد وشيرين وخالد دياب، بطولة حورية فرغلى، ماجد الكدوانى، سيد رجب، مصطفى خاطر، بيومى فؤاد، نجيب بلحسن، عبدالرحمن أبوزهرة، على الطيب، ومن إخراج خالد دياب. وتدور أحداثه حول زوجين يسعيان للحصول على تأشيرة السفر إلى أمريكا، ولكن يتم رفضها وتحدث العديد من المفاجآت بعد ذلك.

جدير بالذكر أن عددا كبيرا من المنتجين قرروا تبكير عرض أفلامهم هربا من موسم عيد الفطر المقبل، المقرر أن يشهد منافسة قوية، وعرض فيلم جديد كل أسبوع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك