وزير الكهرباء يستقبل وفد «CDC البريطانية» لبحث تعزيز التعاون بين البلدين - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الكهرباء يستقبل وفد «CDC البريطانية» لبحث تعزيز التعاون بين البلدين

وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر
كتب- محمد صلاح
نشر في: الثلاثاء 16 يناير 2018 - 1:22 م | آخر تحديث: الثلاثاء 16 يناير 2018 - 1:22 م

استقبل وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر، صباح اليوم الثلاثاء، وفد شركة "CDC" البريطانية، في حضور سفير المملكة المتحدة بالقاهرة جون كاسون، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لجذب وتشجيع الاستثمار والقطاع الخاص في المشروعات المختلفة في القطاع.

واستعرض الطرفان خلال اللقاء، بحسب بيان لوزارة الكهرباء، الجهود المبذولة والإجراءات التي اتخذها القطاع في مجال تأمين التغذية الكهربائية لمواجهة التحديات التي واجهته خلال الفترة الماضية.

وقال وزير الكهرباء، إن القطاع اتخذ العديد من الإجراءات للتغلب على مشكلة انقطاع التيار الكهربائي والذي بلغ ذروته في صيف 2014، حيث أمكن التغلب على هذه المشكلة نهائيا ابتدائا من يونيو 2015.

وأشار "شاكر"، إلى اتخاذ عدة إجراءات للتغلب على أزمة انقطاع التيار الكهربائي في مصر، فقد وظف قطاع الكهرباء المنهج العلمي في البحث والتحليل لدراسة مشكلة تكرار الانقطاعات والتعرف على أسبابها الجذرية ووضع الحلول الملائمة لها وفقا لأهداف مرحلية قابلة للتنفيذ، وذلك من خلال خطة طموحة وعاجلة، فقد تم إضافة 6882 ميجاوات حتى نهاية عام 2015 منها حوالي 3636 ميجاوات كخطة عاجلة بالإضافة إلى استكمال تنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء بإجمالي 3250 ميجاوات من محطات الخطة الخمسية.

وأضاف أنه يتم تحديث استراتيجية قطاع الكهرباء كل ثلاث سنوات بهدف زيادة مساهمة الطاقة الجديدة والمتجددة في خليط الطاقة، ومن المتوقع تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى نسبة 42% حتى عام 2035، كما يتم حاليا اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين بقدرة 2400 ميجاوات بجبل عتاقة.

وذكر أنه يجرى حاليا اتخاذ الإجراءات اللازمة للإعداد لطرح إنشاء محطات إنتاج الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف بالتعاون مع القطاع الخاص بقدرات تصل إلى 6000 ميجاوات في عدد من الموقع بمشاركة شركات عالمية متخصصة في هذا المجال مع الالتزام بالمعايير البيئية الخاصة بالانبعاثات الصادرة من محطات الفحم التي أصدرتها وزارة البيئة المصرية والمطابقة للمعايير العالمية، وتم تعيين استشاري عالمي "بلجيكي"، يُقيم الفني والمالي للعروض المقدمة من الشركات.

وأوضح أنه تم إنشاء وحدة لتعريفة التغذية بالشركة المصرية لنقل الكهرباء لتسهيل إجراءات الاستثمار، وتم إطلاق المرحلة الثانية من برنامج التعريفة التغذية في أكتوبر الماضي بعد مراجعات لإيجابيات وسلبيات المرحلة الأولى لتكون أكثر ملائمة للوضع الحالي ومناخ الاستثمار في مصر.

ومن جانبه، أعرب السفير البريطاني، عن رغبة بلاده في الاستثمار في مصر والمساهمة في مشروعات الطاقة المتجددة وإمكانية الاستثمار في مجال طاقة رياح ـ الطاقة الشمسية



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك