«الري» تطلق حملة «حافظ عليها تلاقيها» عبر الإذاعة للتوعية بترشيد استهلاك المياه - بوابة الشروق
الثلاثاء 14 مايو 2024 11:02 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الري» تطلق حملة «حافظ عليها تلاقيها» عبر الإذاعة للتوعية بترشيد استهلاك المياه

كتب- محمد علاء:
نشر في: الأربعاء 16 يناير 2019 - 3:00 م | آخر تحديث: الأربعاء 16 يناير 2019 - 3:00 م

أطلقت وزارة الموارد المائية والري حملة توعوية للحث على ترشيد استهلاك المياه عبر الإذاعة المصرية، تحت شعار "حافظ عليها تلاقيها".

ودشنت الوزارة، أولى فعاليات الحملة، صباح الجمعة الماضية، من خلال بث عدد من رسائل المياه القصيرة عبر أثير موجات البرنامج العام، بمشاركة مسئولين ومتخصصين وأفراد من مختلف فئات المجتمع، بدأها وزير الموارد المائية والري، محمد عبد العاطي.

وأكد الوزير، ضروة الحفاظ على قطرة الماء وترشيد استخدامها اقتداءً بجميع الأنبياء وتعاليم الأديان السماوية التي أمرت بالحفاظ على المياه وعدم تلويثها أو الإسراف في استعمالها، وكذلك بأجدادنا من قدماء المصريين، الذين قدسوا نهر النيل وحافظوا عليه من التلويث والتعديات.

كما تحدثت الإعلامية نادية مبروك، رئيسة الإذاعة المصرية، عن أهمية نقطة المياه باعتبارها تساوي الحياة، وضرورة الحفاظ عليها والوعي بأهميتها لأنها تمثل مستقبلنا ومستقبل الأجيال القادمة.

وتستهدف حملة "حافظ عليها تلاقيها"، بحسب بيان صادر عن وزارة الري أمس: إذاعة العديد من رسائل التوعية الصادرة من مختلف المواطنين وجموع المصريين للتوعية بضرورة الحفاظ على الموارد المائية وحمايتها من الهدر والتلوث والتعديات ومنع إلقاء المخلفات والقمامة بنهر النيل والمجاري المائية وتعظيم الاستفادة من وحدة المياه في ضوء التحديات الحالية.

وأوضحت «الري» أن منظومة الموارد المائية في مصر تواجه عدد من التحديات، تتمثل في محدودية الموارد المائية وازدياد الطلب وتنافس القطاعات على المياه، واستمرار المعدلات العالية للزيادة السكانية وتركيز التوزيع السكاني بالوادي والدلتا، والتغيرات المناخية وتأثيراتها المتوقعة على الاحتياجات المائية، علاوة على تلوث المجاري المائية الذي يؤدى إلى تدهور نوعية المياه.

وأضافت: كما نعاني من ازدياد الفجوة الغذائية، والحاجة لتحقيق الأمن الغذائي، وضعف الوعي بأساليب توفير المياه، وكذا الكم الهائل من التعديات على نهر النيل وشبكة المجاري المائية والحاجة إلى تأكيد أهمية الانتفاع الأمثل بمجرى النيل ومنافع الري والصرف والحفاظ عليها.

وأكدت الري عزمها على تطبيق وتفعيل كل محاور استراتيجية تنمية وادارة الموارد المائية في مصر حتى عام 2050 لتحقيق الأمن المائي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك