عضو غرفة شركات السياحة يحذر من التعامل مع سماسرة الحج - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 9:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عضو غرفة شركات السياحة يحذر من التعامل مع سماسرة الحج

طاهر القطان:
نشر في: الأربعاء 16 يناير 2019 - 1:01 م | آخر تحديث: الأربعاء 16 يناير 2019 - 1:01 م

• «عجلان»: فتح باب تلقي طلبات الحج السياحي مبكرا فرصة للترويج وتلافي الأخطاء

قال عاطف بكر عجلان عضو غرفة شركات السياحة، إن زيادة أسعار الحج السياحي هذا العام بنسبة حوالي 5% مقارنة بالعام الماضي ضعيفة ومحدودة؛ نتيجة لارتفاع تكلفة الإقامة في الفنادق بنسبة 10%، والنقل بنسبة تتراوح من 15 إلى 20% في السعودية، ولكن شركات السياحة تأمل في تقديم خدمة متميزة بأسعار مناسبة.

وأشار عجلان، في بيان صحفي اليوم، إلى أن فتح باب التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج قبل بدء الموسم نفسه بحوالي 8 أشهر سيكون فرصة كبيرة لمواجهة أي عوائق أو مشكلات وأخطاء كانت تحدث في الماضي، وفرصة أيضا للتسويق والدعاية لبرامج الحج من خلال شركات السياحة المصرية ودراسة أفضل العروض من الشركاء في المملكة للإقامة بالفنادق وتحديد وسائل الانتقال المناسبة لأداء الشعائر هناك.

وأشاد عجلان بجهود وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط، وكذلك اللجنة العليا للحج، في خروج الضوابط المنظمة للحج وفتح باب تلقي طلبات الحج السياحي مبكرا، مشيرا إلى أن كل هذا يصب بالدرجة الأولى في مصلحة راغبي أداء فريضة الحج، ويعطي فرصة أكبر لوزارة السياحة والوزارات المعنية، بالإضافة إلى شركات السياحة، في مواجهة أي مشكلات أو عوائق تؤثر على موسم الحج.

ونبه عجلان، راغبي تأدية مناسك الحج، بسرعة التقدم لحجز رحلة الحج من خلال الشركات السياحية المعتمدة، حيث إن فترة التقديم بدأت في 15 يناير الجاري وتنتهي في 15 مارس القادم، أي مدة التقديم للحج لا تزيد عن 60 يوما.

وحذر عجلان من سماسرة الحج الذين يجمعون جوازات راغبي أداء المناسك بهدف التقديم لهم وحصولهم على مقدم حجز من راغبي الحج 1000 جنيه مثلا أو 2000، فلا يجب التعامل معهم من الأساس ولابد من التعامل مع الشركات السياحة مباشرة؛ لأن اشتراطات الحج السياحي التي تم وضعها تتضمن مقدم حجز لفئة 5 نجوم 20 ألف جنيه، والـ4 نجوم 15 ألف جنيه، والحج الاقتصادي والبري 10 آلاف جنيه يتم دفعها مع جواز السفر عند التقديم.

ونوه عجلان بأن الحج السياحي تصل نسبته من تأشيرات الحج إلى 36 ألف تأشيرة موزعة على شركات السياحة الدينية وغير مسموح التقديم في نوعين من الحج، أي من يقدم في الحج السياحي لا يحق له التقديم في حج "القرعة بالتضامن أو الداخلية" والعكس صحيح.

وأشار عجلان إلى أن الحج السياحي يتميز بجودة الخدمات المقدمة ولديه فرص أعلى في الفوز بتأشيرة حج؛ لأن عدد تأشيرات الحج السياحي ضعف عدد الحجاج المصريين في العام، وأي مشاكل يتم حلها فورا من خلال اللجان المشرفة على الحج، ويعتمد في تنقلاته على توفير أتوبيسات موديل 2017 و2018 و2019، وهناك تنافس بين شركات السياحة على تقديم خدمات أفضل للحجيج من خلال خدمات الإقامة والتنقل ووجود مشرفين لديهم خبرات لا تقل عن 5 سنوات في التعامل مع موسم الحج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك