وزير التعليم العالي: إطلاق مشروع للاستفادة من كليات الزراعة لتحقيق اكتفاء ذاتي للمجتمع الجامعي - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 2:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التعليم العالي: إطلاق مشروع للاستفادة من كليات الزراعة لتحقيق اكتفاء ذاتي للمجتمع الجامعي

هاني النقراشي:
نشر في: السبت 16 فبراير 2019 - 4:40 م | آخر تحديث: السبت 16 فبراير 2019 - 4:40 م

*عبدالغفار يترأس اجتماع المجلس الأعلى للجامعات: إضافة دورة مكافحة الفساد ضمن دورات تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس.
ا*لتأكيد علي ضرورة تنمية الموارد الذاتية للجامعات للمساهمة في تحسين الأوضاع المادية.. إنشاء كليات في تخصصات علوم الحاسب والمعلومات لاستكمال إنشاء كلية بكل جامعة مصرية.. تخفيض الحد الأدنى لقبول الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية بما يتلائم مع النظم التعليمية بالدول الأخرى.


طالب الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رؤساء الجامعات بتفعيل المشاركة المجتمعية للجامعات من خلال نواب رؤساء الجامعات، ووكلاء الكليات لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والحرص على تواجدهم على أرض الواقع كل في تخصصه للوقوف على احتياجات محافظاتهم وتلبيتها.

وأعلن الوزير، خلال اجتماع المجلس الأعلي للجامعات، الذي عقد اليوم السبت، بمقر بجامعة القاهرة، إطلاق مشروع لتعظيم الاستفادة من كليات الزراعة بالجامعات المصرية لتحقيق اكتفاء ذاتي للمجتمع الجامعي من المنتجات الزراعية والحيوانية، وتدعيم دورها ككليات منتجة في خدمة المجتمع، مؤكدا على ضرورة تنمية الموارد الذاتية للجامعات للمساهمة في تحسين الأوضاع المادية لأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمجتمع الأكاديمي.
وطالب عبد الغفار بزيادة عدد زيارات طلاب الجامعات للمشروعات القومية العملاقة على غرار مبادرة " كل يوم جديد" التي تنظمها وزارة التعليم العالي، والتنسيق مع إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة لتنظيم فعاليات للطلاب لتعريفهم بحجم الإنجازات التي تقوم بها الدولة في مختلف نواحي التنمية، كما طالب بالاستعانة بكبار المسؤلين والوزراء لإلقاء محاضرات حول المشروعات القومية فى كافة قطاعات الدولة.
كما دعا الوزير رؤساء الجامعات للمشاركة بفعالية في الملتقى الأول للجامعات المصرية السودانية الذي تنظمه جامعة عين شمس في الفترة من ١٩ إلى٢٠ فبراير لما يمثله من أهمية لدور وحجم العلاقات التي تربط بين البلدين، وكذلك المشاركة في المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي الذي يقام في أبريل المقبل، من خلال عرض وتسويق البرامج الخاصة والعامة للجامعات بالمعرض المصاحب للمنتدى.
وفى ضوء تكليفات الرئيس بفتح كليات جديدة في التخصصات التي يحتاجها سوق العمل، وجه الوزير الجامعات لإنشاء كليات في تخصصات علوم الحاسب والمعلومات، لاستكمال إنشاء كلية بهذا التخصص الهام بكل جامعة مصرية، إلى جانب العمل داخل لجنة قطاع الحاسبات لتحديث المناهج الدراسية بهذا التخصص وملائمتها للتطورات الحديثة.
ووافق المجلس من حيث المبدأ على إنشاء كلية الذكاء الإصطناعي بجامعة كفر الشيخ طبقًا للمعايير المعتمدة عالميًا، حيث أكد الوزير على عدم موافقة المجلس الأعلى للجامعات مستقبلا على إنشاء كليات في تخصصات علمية متكررة لا يحتاجها المجتمع، مطالبا رؤساء الجامعات بالمتابعة اليومية للعمل في تنفيذ مبادرة القضاء على قوائم الانتظار.
وأعلن عبدالغفار، الموافقة على إضافة دورة مكافحة الفساد والتعريف به ضمن دورات تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس.
وفى إطار تطوير سياسات جذب الطلاب الوافدين، طالب الوزير بالإعداد لمسابقة أفضل جامعة جاذبة للطلاب الوافدين التي تم الاتفاق عليها في الملتقى الأول للطلاب الوافدين الذي نظمته جامعة المنصورة مؤخرا، وفقا للمعايير المطلوبة للمسابقة ومنها توافر إدارة للوافدين وتوفير خدمات وأنشطة لرعاية الطلاب وقنوات اتصال إلكترونية، كما دعا الجامعات للإشتراك في معارض تسويق الجامعات المقرر تنظيمها بنيجريا و عمان خلال الفترة القادمة.
وافق المجلس على تخفيض الحد الأدنى لقبول الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية بما يتلائم مع النظم التعليمية بالدول الأخرى، كما قرر المجلس تشكيل لجنة من عدد من رؤساء الجامعات لدراسة الأخذ بنظام العام التأهيلي للطلاب الوافدين خريجي النظم التعليمية المختلفة عن النظام المصري.
ووافق المجلس علي قبول الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية ببرامج الساعات المعتمدة فى الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعي الحالي.
وبشأن ما أثير مؤخرا حول الشهادة الثانوية البريطانية الدولية داخل مصر، قرر المجلس استمرار قبول طلاب الشهادة الثانوية البريطانية بالجامعات المصرية بنفس القواعد المعمول بها حاليا بمكتب التنسيق حتى العام الجامعى 2018-2019، مع التنسيق مع وزارة التربية والتعليم والجهات المعنية بمنح جميع الشهادات الأجنبية لمراجعة ضوابط قبول هذه الشهادات بمؤسسات التعليم العالى المصرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك