محافظ البحيرة: حقل «إرشادي» بالبحيرة لتطوير زراعة النباتات الطبية والعطرية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محافظ البحيرة: حقل «إرشادي» بالبحيرة لتطوير زراعة النباتات الطبية والعطرية

منطقة مزروعة بنبات حب العزيز - ارشيفية
منطقة مزروعة بنبات حب العزيز - ارشيفية
دمنهور أ ش أ
نشر في: الأربعاء 16 أبريل 2014 - 8:34 م | آخر تحديث: الأربعاء 16 أبريل 2014 - 8:34 م

قرر محافظ البحيرة، اللواء مصطفى هدهود، إنشاء وحدة تجريبية «حقل إرشادي» لنشر وتطوير زراعة النباتات الطبية والعطرية بالمحافظة على مساحة تتراوح ما بين 10 إلى 20 فدانا بمناطق سيدي غازي بكفر الدوار ووادي النطرون ورشيد .

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الأربعاء بالدكتورة فايزة حمودة، أستاذ كيمياء النباتات الطبية بالمركز القومي للبحوث، وأعضاء فريق البحث العلمي بالمركز.

استعرض اللقاء الأهمية الاقتصادية والعلاجية للنباتات الطبية والعطرية كأحد أهم القطاعات الواعدة التي يجب الاهتمام بها وزيادة قدرتها التنافسية، حيث تبلغ قيمة صادرات النباتات الطبية والعطرية و مستخلصاتها ما يقرب من 600 مليون جنيه سنويا، فيما تبلغ المساحات المنزرعة منها في مصر حوالي 70 ألف فدان توفر أكثر من 140 ألف فرصة عمل .

وتصنف مصر من الدول التي تحتوى على 13 نوعا من النبات الطبي الذي يدخل في صناعة الأدوية يوجد منها 7 أنواع بمحافظة البحيرة يتم تصنيعها كمستحضرات دوائية ومكملات غذائية ويدخل في علاج أمراض الكبد، وتم عمل أبحاث علمية عليها وثبت إنجابيتها.

كما قدم فريق البحث بالمركز مبادرات لتنمية المحافظة في مجالات توفير مصادر الطاقة من خلال تنمية المجتمعات الريفية باستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية ومجال تنمية القرية الريفية وتنمية المرأة والطفل.

كما قرر المحافظ تشكيل 4 مجموعات بحثية من المحافظة بالتعاون مع المركز القومي للبحوث تختص بموضوعات النباتات الطبية والعطرية والطاقة الشمسية وتنمية المرأة والقرية البحراوية وزراعة وصناعة نبات «حب العزيز» كأحد النباتات الطبية الذي يتم زراعته برشيد ويستخدم في علاجات خلايا الكبد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك