للحوامل.. «الرنجة والفسيخ» بين المسموح والممنوع - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

للحوامل.. «الرنجة والفسيخ» بين المسموح والممنوع

دينا صالح
نشر في: الأحد 16 أبريل 2017 - 6:25 م | آخر تحديث: الأحد 16 أبريل 2017 - 6:25 م
هناك الكثير من التحذيرات الطبية لتناول الأسماك المملحة كالفسيخ والرنجة لبعض الفئات وعلى رأسها الحوامل، لما قد تسببه من أضرار عديدة تهدد حياة الأم وجنينها.

هذا ما يؤكده الدكتور عمرو حسن، استشاري النساء والتوليد، مقدمًا لقراء «الشروق» بعض النصائح للمرأة الحامل عليها اتباعها في تناول أطباق شم النسيم.

أولا: الفسيخ

يجب على المرأة الحامل تجنب تناول الفسيخ بكل صوره، للأسباب الآتية:

1- طريقة تصنيع الفسيخ تتسبب في نمو نوع من البكتيريا تسمى "البتيوليزم"، وهي بكتيريا لاهوائية، أي أنها تنمو أكثر كلما حبسنا عنها الهواء، وهذه هي البيئة التي يوفرها الفسيخ لهذا النوع من البكتيريا والتي تؤثر على الجهازين العصبي والتنفسي، وربما تسبب الوفاة.

2- سم الفسيخ يعد من أقوى السموم حيث تظهر أعراضه في فترة تتراوح بين 6 ساعات إلى 48 ساعة وتستمر 8 أيام، كما أنها تبدأ بجفاف الفم وصعوبة البلع وشلل في عضلات العين ونزيف للحامل، نظرا لاحتواء الفسيخ على العديد من الطفيليات والبكتيريا نتيجة لطرق صنعه الخطأ.

ثانيا: الرنجة

يمكن للحامل أن تتناول الرنجة، مع مراعاة الآتي:

1- تناولها بنسبة قليلة، حتى لا تتسبب الأملاح العالية التي تحتوي عليها في بعض الأضرار التي ربما تصل إلى ارتفاع ضغط الدم وهو ما يهدد حياة الأم وجنينها، إضافة إلى زيادة أملاح الكلى، ما قد يتسبب في العديد من المتاعب الصحية.

2- يجب قبل تناول الرنجة تجميدها 24 ساعة في الفريزر لقتل الميكروبات التي ربما تكون عالقة بها، مع مراعاة شرائها من مصدر موثوق به، والأخذ في الاعتبار المواصفات والعلامات التي تؤكد أنها جيدة وغير فاسدة.

3- يجب إضافة عصير الليمون بكميات كبيرة إلى الرنجة، لتطهيرها، كما يمكن لفها في ورق فويل وتسخينها في الفرن، وليس على البوتوجاز لأن تعرض البروتين للحرارة مباشرة يخلق به مادة مسرطنة خاصة الأجزاء المحترقة منه.

4- على الحامل تناول الكثير من السوائل وعلى رأسها الماء للتخفيف من درجة وحدة ملوحة الرنجة، مع الإكثار من تناول بعض العصائر الطبيعية، والخضروات لأنها تعمل على امتصاص وتخفيف الأملاح من الجسم، فيساعد على عدم حدوث حالات تورم للمرأة الحامل، وعدم احتباس الماء بداخل الجسم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك