الإثنين 23 يوليو 2018 5:54 م القاهرة القاهرة 36.6°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تجد فرنسا تستحق لقب كأس العالم 2018 ؟

وزير التعليم يوضح طريقة الامتحانات مع النظام الجديد ويعلن موعد تخريج أول دفعة

كتبت - رانيا ربيع
نشر فى : الإثنين 16 أبريل 2018 - 7:42 م | آخر تحديث : الإثنين 16 أبريل 2018 - 7:44 م

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التعليم، إن النظام المُعدل للثانوية العامة الجديد، يعتمد على بنك أسئلة سيتم حفظه بشكل إلكتروني بإحدي الجهات السيادية، لمنع تسريب الأسئلة، مع إلغاء نظام الأسئلة الموحد أو القومي، بحيث يتم إرسال الأسئلة مباشرة إلى الطالب عبر التابلت الخاص به دون طبع الامتحان حتى لا يتم تسريبه.

وأوضح «شوقي»، في كلمته بلجنة التعليم بالبرلمان، اليوم الإثنين، أن الإجابة على الأسئلة سيكون إلكتروني والتصحيح سيتم من خلال أكثر من مصحح وبشكل عشوائي لضمان عدم ظلم الطالب.

وأكد أن النظام الجديد للتعليم سيقضي على فكرة الدروس الخصوصية؛ لأنه لا يعتمد على أسئلة محددة، فضلا عن أن فكرة إلغاء أعمال السنة.

في السياق ذاته، أوضح أن مشروع التعليم المصري الجديد سيعتمد على تنمية مهارات الابتكار والفهم لدى الطلاب بعيدا عن فكرة الحفظ والبحث عن الدراجات فقط، مشيرا إلى أن من المقرر تخريج أول دفعه من طلابه عام ٢٠٣٠.

وعن مشكلات التعليم التي تواجه الوزارة، أكد «شوقي» أن أن الأزمة الحقيقية التي تواجه المنظومة التعليمية هي الزيادة السكانية، قائلا: «لدينا الآن ٢٠مليون طالب والرقم مرشح للوصول إلى ٣٠ مليون عام ٢٠٣٠».

وتابع: «سنقضي على فكرة الغش وتجميع الدرجات تماما.. في حال تطبيق النظام الجديد هنقول لطالب خد الكتب اللي عايزها معاك الامتحان، بس اعرف إنك لو مش فاهم مش هتعرف تحل».

وأكمل حديثه عن مشكلات التعليم قائلا، التكنولوجيا مستخدمة في كل شيء عدا التعليم، وعندما طرحت هذا الأمر وجدت اندهاش على الرغم من أن التكنولوجيا تستخدم يوميا في الحياة العادية.

وعن مشكلة الكثافة الطلابية بالمدارس، قال : «يوجد مشكلة بالفعل في الكثافات الطلايية بالفصول، والبنية التحتية للمدارس، ومستوى المعلمين ومشاكلهم المالية والادارية، والضعف الواضح في بناء الشخصية والهوية والشعور بالانتماء»، مؤكدا أنه تم وضع خطة لتطوير منظومة التعليم بالكامل.

وأكد أن غياب «التعلم عن التعليم المصري وضعف مستوي الخرجين يهدد المُستقبل»، قائلاً : «للأسف عودنا الطلاب على فكرة الدروس الخصوصية وعلمناهم الغش وأهمية الدرجات بعض النظر عن التعلم».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك