الثلاثاء 22 مايو 2018 4:19 ص القاهرة القاهرة 30.5°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل ترى أن دمج وتحالف الأحزاب سيفيد في انتعاش المشهد والحياة السياسية في مصر؟

تطبيق «روشتة».. مبادرة من رواد أعمال لحل مشكلة الأدوية في مصر

نور رشوان
نشر فى : الأربعاء 16 مايو 2018 - 8:11 م | آخر تحديث : الأربعاء 16 مايو 2018 - 9:41 م

في ظل المشكلات الكثيرة التي يعاني منها قطاع الأدوية في مصر، أطلق مجموعة من رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا تطبيق «روشتة» أو «RoshettApp»، تحت شعار «موبيلك صيدليتك»؛ ليكون برنامج ضمن مجموعة من البرامج الأخرى التي سيتم طرحها، خلال الفترة المقبلة، لخدمة قطاع الدواء، عن طريق الاعتماد على ما يُسمى بـ«Big Data».

ويرى القائمون على «روشتة» أن التطبيق يمثل أحد الحلول التي يمكن من خلالها القضاء على كافة المشكلات التي تواجه المريض سواء كانت متعلقة بنقص الأدوية أو اختلاف سعرها من مكان لآخر، وكذلك أيضًا المشكلات التي يعاني منها الصيادلة والمتعلقة بعدم قدرتهم، في بعض الأحيان، على قراءة خط الطبيب في الروشتة.

فمن خلال «روشتة»، يمكن للمريض إيجاد الأدوية في حالة نقصها، حيث يقوم التطبيق بالبحث عنها في الصيدليات المجاورة للمستخدم، وتعريفه بالصيدلية المتاح بها، كما أنه يتيح أيضًا الأسعار الخاصة بكافة الأدوية.

ويتيح التطبيق أيضًا قائمة كاملة بجميع الأدوية الموجودة داخل الصيدلية، يستطيع من خلالها الطبيب المعالج أن يحدد للمريض الدواء الذي سيستخدمه؛ لتجنب أي خطأ قد يحدث من الصيدلي؛ بسبب صعوبة قراءة خط بعض الأطباء.

ويمكن لمستخدمي «Android» و«IOS»، تحمل التطبيق، ثم تسجيل حساب عليه، وبعد ذلك طلب الدواء بطريقتين، الأولى من خلال اختيار الدواء، حيث يظهر أمامه اسم وسعر الدواء بمجرد البحث عنه عن طريق التطبيق، ثم تحديد موقعه لتظهر كافة الصيدليات القريبة منه والمتوفرة بها الدواء الذي يرغب في شرائه، ثم إضافة العنوان الذي يرغب في توصيل الدواء إليه، وإرسال الطلب.

أما الطريقة الثانية، فهي من خلال إضافة الروشتة عن طريق تصويرها، ثم تحديد موقعه أيضًا، وإرسال الطلب، كما سبق وتم الإشارة، في الطريقة الأولى.

ويضم التطبيق عددًا من الأقسام لمنتجات أخرى، يمكن الاستفادة منها أيضًا، مثل مستحضرات التجميل والمكملات الغذائية.

ومن جانبه، قال حسام الحرايري، أحد مؤسسي تطبيق «روشتة»، إن التطبيق تم إطلاقه في شهر نوفمبر عام 2016، عندما فكر في إيجاد وسيلة لتسهيل التواصل بين الصيدليات والمستهلكين.

وفيما يتعلق بمدى انتشار التطبيق، أضاف «الحرايري»، في تصريحات خاصة لـ«الشروق»، أن التطبيق متاح حاليًا في محافظتي القاهرة والجيزة، مشيرًا إلى أنه سيتم إتاحته خلال الشهر المقبل، بمحافظة الإسكندرية، على أن يكون متاحًا أيضًا للمصيفين بالساحل الشمالي، خلال فصل الصيف المقبل.

وأوضح محمد سعد أحد مؤسسي روشتة أن التطبيق يشمل 500 فرع لصيدليات مختلفة في محافظتي القاهرة والجيزة، مشيرًا إلى أن عدد مستخدميه وصل إلى 15 ألف مستخدم حتى الآن، في حين وصل عدد المتابعين للصفحة الرسمية للتطبيق على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إلى أكثر من 600 ألف متابع.
وأشار إلى أن أهم ما يميز تطبيق «روشتة»، ويجعله مختلفًا عن باقي التطبيقات الأخرى التي تؤدي نفس الغرض، هو أنه يعتبر بمثابة حلقة وصل مباشرة بين المستهلك والصيدلي، بالإضافة إلى أنه لا يقترح أي دواء بديل للمريض في حالة وجود نقص في الدواء الذي يرغب في شرائه.

وفي نهاية الحوار، توقع مؤسس «روشتة» أن يصل عدد الصيدليات التي سيشملها التطبيق إلى 3000 صيدلية، وعدد المستخدمين إلى 90 ألف مستخدم، بنهاية عام 2018.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك