إيران والأوروبيون يتفقون على العمل لإنقاذ الاتفاق النووي - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إيران والأوروبيون يتفقون على العمل لإنقاذ الاتفاق النووي

محمد جواد ظريف وفيديريكا موجيريني
محمد جواد ظريف وفيديريكا موجيريني
بروكسل - د ب أ
نشر في: الأربعاء 16 مايو 2018 - 5:23 ص | آخر تحديث: الأربعاء 16 مايو 2018 - 5:23 ص
قالت فيديريكا موجيريني، منسقة شؤون السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، إن إيران وشركاءها الأوروبيين اتفقوا، الثلاثاء، على العمل من أجل إيجاد "حلول عملية" تهدف إلى إنقاذ الاتفاق النووي المبرم مع طهران، وذلك بعد أن قررت الولايات المتحدة الانسحاب منه.

والتقى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مع نظرائه من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا إلى جانب موجيريني، عقب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي بإعادة فرض العقوبات على إيران والشركات التي تعمل هناك.

وتعهد الأوروبيون بدعم اتفاق 2015 الذي يهدف إلى منع إيران من صنع قنبلة نووية، مع البحث عن طرق للحفاظ على المزايا الاقتصادية التي وُعدت إيران بها مقابل استمرار امتثالها لما يقتضيه الاتفاق. 

وقال ظريف في أعقاب محادثات بروكسل: "بدأنا العملية، أعتقد أننا نسير على الطريق الصحيح الآن". وأضاف "اعتقد انها بداية جيدة".

وقالت موجيريني إن مناقشات ستجرى على مستوى الخبراء حول استمرار بيع النفط والغاز الإيراني والمعاملات المصرفية مع إيران وكذلك النقل البحري والبري والجوي والسكك الحديدية وتوفير ائتمانات التصدير والآليات المالية الأخرى.

وأضافت: "جميع الأطراف على دراية بأن هناك حاجة إلى حلول عاجلة لإنقاذ هذا الاتفاق".

ويدرس الاتحاد الأوروبي الإجراءات التي يمكن اتخاذها لحماية الاستثمارات الأوروبية في إيران، بعد أن حددت طهران إنذارا نهائيا لمدة 60 يوما لبروكسل لضمان استمرار تنفيذ الاتفاق.

وللحفاظ على الاتفاق، ينبغي على الاتحاد الأوروبي تأكيد أن الالتزام به لا يزال في صالح طهران، عبر ضمان إمكانية استمرار التجارة مع إيران، رغم التهديد المتجدد بالعقوبات الأمريكية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك