اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي الإخوان أثناء نظر قضية سجن وادي النطرون - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي الإخوان أثناء نظر قضية سجن وادي النطرون

أرشيفية من جلسة وادي النطرون
أرشيفية من جلسة وادي النطرون
الإسماعيلية- أميرة محمدين
نشر في: الأحد 16 يونيو 2013 - 2:30 م | آخر تحديث: الأحد 16 يونيو 2013 - 2:32 م

نشبت مشادات كلامية تطورت إلى اشتباكات بالأيدى بين نشطاء سياسيين وأنصار جماعة الإخوان المسلمين، داخل محكمة جنح مستأنف الإسماعيلية، اليوم الأحد، خلال جلسة اقتحام سجن وادى النطرون، وتحولت قاعة المحكمة إلى ساحة معركة، هتف خلالها الطرفان بهتافات مضادة لكليهما.

 

كان المحامى أبو بكر الطرابيلى قد تقدم بطلب رقم 4 لسنة 2013، برد عضوى هيئة المحكمة المستشارين وليد سراج الدين وخالد غزى، وكرر طلب الانضمام إلى النيابة كخصم فى الدعوى، وطلب من المحكمة إثبات طلبه، فيما أكد أن طلب الرد إذا قوبل بالرفض، فإن الجعبة تحوى الكثير قانونا.

 

ومن جانبه، قال المستشار خالد محجوب المحامى رئيس المحكمة: إنه سبق وتم رفض طلب المحامى من النيابة ولا يمكن إعادة تسجيل طلبه، باعتبار أن النيابة المسؤولة عن تحريك الدعوى وأصبح المتدخل ليس له صفة وطلب من المحامى التقدم بطلب الرد إلى قلم الكتاب واتخاذ الإجراءات وسيتم إعلان المحكمة من خلاله.

 

وهدد محجوب برفع الجلسة احتجاجا على تعالى أصوات المحامين المنضمين للطرابيلى وإصرارهم على التدخل فى الحديث، فاعترض المحامى على رد المستشار "محجوب" وأصر على تسجيل طلبه بالانضمام للنيابة، ثم تتخذ المحكمة قرارها كما تشاء، مما دفع هيئة الدفاع بالقضية إلى رفض طلب المحامى.

 

وقال أمير سالم، عضو هيئة الدفاع، إن الانضمام للنيابة غير مطروح فى قانون الإجراءات الجنائية وليس من حق كل عابر سبيل دخول القاعة ومحاولة إفساد سير القضية، وأشار إلى أن النيابة العامة طبقا لقانون الإجراءات الجنائية هى المدافع عن المجتمع.

 

وأكد أن تدخل المحامى يهدف إلى العصف بالدائرة وطمس الحقيقة وغل يد المحكمة، وأضاف عبد القادر هاشم عضو هيئة الدفاع بأن المحامى لا صفة له ويأتى ليفرض نفسه على القضية، باعتبارها قضية رأى عام.

 

وفي سياق متصل، أكد أن القانون لا يعرف شيئا اسمه قضية رأى عام ولا تعرف العدالة أشخاصا ولا أسماء، إنما تعرف بأطرافها الواضحين والمعروفين تماما ولا يمكن أن تنضم معه ونحن وراء المحكمة لما تمثله من أمل للشعب.

 

وعلى جانب آخر، ارتفعت هتافات أنصار جماعة الإخوان المسلمين، ونشبت معركة بين المؤيدين والمعارضين، وسادت حالة من الهرج داخل القاعة، كما وجه أعضاء جماعة الإخوان السباب للنشطاء الذين احتجوا على طريقة المؤيدين، ورفع بعض المؤيدين الأحذية فى وجوههم، مما أدى إلى وقوع اشتباكات بينهما، ووصلت إلى حد تحطيم بعض مقاعد القاعة واستخدامها فى المشاجرة.

 

واضطر المستشار خالد محجوب إلى رفع الجلسة ووجه الطرفان الاتهامات لبعضهما، وردد أنصار الجماعة "إسماعيلية قالتها قوية مرسى رئيس ومعاه الشرعية"، و"المحامين قالوها قوية القضية دى سياسية"، و"الشعب يريد تطهير القضاء"، "يا دى الذل ويادى العار الفلول عاملين ثوار".

 

وفي المقابل، ردد النشطاء "يسقط يسقط حكم المرشد"، "اصحى يا مرسى صح النوم 30/6 آخر يوم"، واستمرت الاشتباكات نحو ساعة كاملة.

 

وتدخل العقيد محمد خالد، قائد حرس المحكمة والقوة الأمنية التي قامت بإخلاء القاعة وخرج الطرفان، وتواصل التشابك خارج القاعة، مما تسبب فى إصابة 4 أشخاص من الأمن والمؤيدين والمعارضين وتمزيق ملابس العديد من النشطاء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك