السبت 18 نوفمبر 2017 6:39 ص القاهرة القاهرة 19.2°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تؤيد إيقاف «شيرين» عن الغناء بعد واقعة «النيل»؟

وزارة الطيران تبدأ تنفيذ مبنى جديدا بمطار برج العرب خلال العام الحالى

طائرة مصر الطيران
طائرة مصر الطيران
كتب ــ يوسف مجدى:
نشر فى : الأحد 16 يوليو 2017 - 10:49 ص | آخر تحديث : الأحد 16 يوليو 2017 - 10:49 ص

تستهدف وزارة الطيران تنفيذ مشروعات توسعية بالمطارات خلال العام المالى الجارى أبرزها تدشين مبنى جديد بمطار برج العرب بمحافظة الإسكندرية يسع 4 ملايين راكب، وفقا لوزير الطيران شريف فتحى.
وقال فتحى لـ (مال وأعمال ــ الشروق) إن وزارته وقعت بالفعل مع شركتين من اليابان لتنفيذ الأعمال الاستشارية الخاصة بمشروع مبنى مطار برج العرب.
وأضاف أن وزارة الطيران ملتزمة بتنفيذ المبنى الجديد فى غضون 4 سنوات بحسب شروط القرض اليابانى الخاص بتمويل المشروع.
وذكر أن تمويل المشروع يتم من خلال هيئة التعاون الدولى اليابانى (جايكا)، بقرض قيمته 26.4 مليار ين يابانى تسدد على 40 سنة وفائدة 0.1 %.
وأكد أن وزارته طرحت بالفعل مناقصة للمستثمرين للمنافسة على إنشاء مطار رأس سدر بنظام «BOT» على مساحة 34 مليون متر.
وذكر أنه جار تسلّم العروض الفنية والمالية لإنشاء المطار بالتعاون مع وزارة السياحة.
على صعيد متصل، ذكر فتحى أن وزارة الطيران تعكف على استلام 3 مطارات جديدة تم إنشاؤها حديثا مثل مطار العاصمة الإدارية الجديدة بهدف الإشراف على تشغيلها من خلال الشركة المصرية للمطارات.
وحول المشروعات التى تأجيلها، أكد أن وزارته قررت تأجيل طرح المرحلة الأولى من مشروع الايربورت سيتى بمساحه 2.8 مليون متر على المستثمرين لحين تدبير التمويل بشكل ذاتى بنحو 5 مليارات جنيه.
ويقع مشروع الايربورت سيتى على مساحة 10 ملايين متر ويستهدف جذب استثمارات 80 مليار جنيه. وذكر فتحى أن وزارة الطيران طرحت المرحلة الأولى من المشروع ولم يتقدم أحد من المستثمرين قبل ذلك بسبب عدم وجود مرافق للمشروع.
على جانب آخر، كشف عن تنظيم وزارة الطيران مؤتمر دولى خلال الشهر المقبل بمدينه شرم الشيخ خلال الشهر المقبل بهدف مناقشة قضية أمن وسلامه الطيران.
وأضاف أن قضية أمن الطيران تمثل أهمية كبيرة لوزارة الطيران فى ظل التهديدات الأمنية التى تعانى منها المنطقة.
وبشأن تطوير شركات الطيران التابعة، أكد فتحى أنه يتم حاليا شراء طائرتين جديدتين لشركة إيركايرو لتدعيم أسطولها بهدف فتح خطوط جديدة تساعد فى خدمه الحركة السياحية. وذكر أن شركة مصر للطيران تمتلك نسبه من رأس مال شركة أير كايرو.




شارك بتعليقك