الجمعة 21 يوليو 2017 2:48 م القاهرة القاهرة 34.2°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد قرارات قطع العلاقات المتتالية مع قطر.. هل تتوقع تغيير الدوحة لسياستها؟

مجموعة «العرفة» تستبعد التوسع فى السوق بعد ارتفاع تكلفة التمويل والتصنيع

علاء عرفه
علاء عرفه
كتب ــ محمود مقلد:
نشر فى : الأحد 16 يوليو 2017 - 9:16 ص | آخر تحديث : الأحد 16 يوليو 2017 - 9:16 ص
تطالب الحكومة بالمزيد من الحوافز للصناع

قال علاء عرفة رئيس مجموعة العرفة للاستثمارات إنه لا توجد أى نية لضخ استثمارات جديدة فى السوق فى الوقت الحالى، لاسيما بعد قرار رفع اسعار الفائدة وزيادة تكلفة التصنيع بشكل كبير فى السوق.
واضاف لـ(مال واعمال ــ الشروق) أن تكلفة التمويل الحالية لا تشجع على استثمارات جديدة، وقال: «لو طلعت حرب موجود بالفعل الآن كان سيختار الودائع بدلا من الاستثمار الذى أصبح مغامرة غير محسوبة».
وذكر أنه لا يوجد مشروع فى الوقت الحالى يستطيع أن يحقق أرباحا فى ظل وجود عقبات والتزامات يجب على المستثمر دفعها مثل 14% ضريبة مبيعات، 22% ضريبة على الأرباح التجارية، 22% أخرى تكلفة إقراض وفوائد على الديون.
ولفت عرفة إلى أن توقف المجموعة عن الاستثمار والتوسع خلال الفترة الأخيرة طبيعى فى ظل العديد من العقبات التى تواجه القطاع الخاص، لاسيما السياسات النقدية والمالية التى ترهق الصناع.
وشدد عرفة على ضرورة منح المزيد من الحوافز للصناع حتى يعاود الاقتصاد للنمو، وترتفع معدلات التشغيل فى مقابل انخفاض معدلات البطالة والتضخم.
وطالب الحكومة بضرورة العمل على اصدار عدد من القرارات القوية لتشجيع الصناع والمستثمرين على ضخ أموالهم فى السوق من جديد. وأشار إلى أن وصول سعر الفائدة إلى 20% والدولار إلى 18 جنيها، وارتفاع أسعار الطاقة، أمر يضغط على القطاع بشكل كبير ويهدد خطط الحكومة الرامية إلى زيادة معدلات النمو والتصنيع.




شارك بتعليقك