شارلي شابلن يبيع «العرقسوس» ويلعب مع «الأراجوز» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شارلي شابلن يبيع «العرقسوس» ويلعب مع «الأراجوز»

شارلي شابلن
شارلي شابلن
أميمة مجدى
نشر في: الثلاثاء 16 سبتمبر 2014 - 9:39 م | آخر تحديث: الثلاثاء 16 سبتمبر 2014 - 10:00 م

يستعد الفنان التشكيلى إبراهيم البريدى لإقامة معرض للوحات مرج خيط، لكن هذه المرة يظهر فى أعماله شارلى شابلن فى الحياة الشعبية المصرية.

البريدى، مبتكر طريقة الرسم بالخيوط التى أطلق عليها «المرج خيط»، قدمها لأول مرة عام 2006 فى معرض قصاقيص بساقية الصاوى. وتحولت بعد ذلك إلى رسوم فى كتب الأطفال. تنشر لوحات البريدى على صفحات الشروق صباح كل جمعة.

شخصية شارلى شابلن التى كانت تشغل تفكير البريدى منذ الصغر كما يقول، «كنت عايز أمصر الشخصية العالمية، ويروح فى كل اماكن مصر».

فكرة تمصير شخصية عالمية لم تلق التشجيع من البعض، «عرضت الفكرة على الفنان جورج بهجورى، ولكنه اعترض وقال ليه ما يكونش نجيب الريحانى مثلا».

ومن أجل تحقيق حلمه، صمم البريدى ثلاث لوحات، «كانوا بشكل تجريبى، لكن نجحوا»، وهو ما شجعه على البدء فى مشروعه الذى استغرق ثلاث سنوات، «كنت خلال الفترة دى بسجل افكارى فى ورقة عشان اشوف شارلى ممكن يروح فين، واستخدمت كل الموتيفات الشعبية».

فى لوحات البريدى نرى شارلى شابلن يبيع العرق سوس وغزل البنات فى الشارع، ويلعب مع الاراجوز المصرى، ويحمل الزلعة مع الفلاحة المصرية، ويغنى مع الفنان الراحل شكوكو، ويعمل صبيا فى قهوة، ويسن السكاكين، ويمسح الأحذية، ويظهر مع حنطيرة فى الليلة الكبيرة، ويظهر مع نعيمة بدلا من البطل الشعبى حسن، ويركب العجلة حاملا العيش البلدى.

يقدم البريدى فى المشروع الذى يعمل على الانتهاء منه خلال الأيام المقبلة لتقديمه للجمهور، 75 لوحة بمقاس 70 -90 سنتيمترا، وهو ما يعتبر قطعا كبيرا مقارنة بالمعارض السابقة، «كنت دايما باستخدم المقاس الصغير، واللى هيخلينى ابحث عن قاعة عرض كبيرة تستوعب كل الأعمال زى قاعة صلاح طاهر فى الأوبرا».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك