تعليقا على تصريحات «أردوغان».. دعم الشرعية: تركيا لن تضحي بالإخوان.. و«نعيم»: زيارة «الزمر» إلى ليبيا بتنسيق مع مخابرات قطر - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تعليقا على تصريحات «أردوغان».. دعم الشرعية: تركيا لن تضحي بالإخوان.. و«نعيم»: زيارة «الزمر» إلى ليبيا بتنسيق مع مخابرات قطر

رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان
رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان
كتب – مصطفى ندا
نشر في: الثلاثاء 16 سبتمبر 2014 - 8:45 م | آخر تحديث: الثلاثاء 16 سبتمبر 2014 - 8:45 م

في الوقت الذي نقلت فيه محطات تليفزيونية تركية، عن أردوغان، قوله للصحفيين على متن طائرة عادت به من زيارة رسمية إلى قطر، يوم الاثنين، إن "الشخصيات الإخوانية البارزة ستكون موضع ترحيب في تركيا إذا رغبت في المجيء"، تشكل التحركات الدبلوماسية التي تقوم بها السعودية والإمارات وغيرها من دول مجلس التعاون الخليجي عاملًا ضاغطًا على السياسة القطرية تجاه جماعة الإخوان باعتبارها تمثل تهديدًا على أمن المنطقة بصفة عامة وعلى مصر بصفة خاصة، وفقًا لتصريحات المسؤولين.

وكانت التصريحات التي تداولتها وكالات الأنباء العالمية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فيما يتعلق بالقيادات الإخوانية، وأن تكون إسطنبول هي الملاذ الآمن لهم، دفعت العديد من الخبراء الاستراتيجيين وكذلك الباحثون المتخصصون في شؤون التيار الإسلامي إلى وضع تكهنات حول طبيعة المرحلة المقبلة ومستقبل الإخوان فيما بعد مغادرة الدوحة.

دعم الشرعية: تركيا هي المأوى البعيد عن الضغوط الأمريكية

قال الدكتور أحمد بديع المتحدث باسم حزب الوطن وأحد أعضاء التحالف الوطني لدعم الشرعية، إن تركيا هي المكان الوحيد القادر على إعادة الاستقرار للقيادات الإخوانية بعد حالة الارتباك التي صاحبتهم في أعقاب مغادرة الدوحة على خلفية القرارت التي اتخذتها السلطات القطرية تحت ضغط من دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف بديع، في تصريحات خاصة لـ«بوابة الشروق»، اليوم الثلاثاء، أن تركيا لن تضحي بقيادات الإخوان التي من المقرر لها أن تستضيفهم؛ وذلك لاعتبارات خاصة أولها وجود حزب العدالة والتنمية على رأس السلطة الحاكمة، فضلاً عن أن الخارجية التركية على يقين كامل بعدم قدرتهم على الدخول في الاتحاد الأوربي واحتمالية وجودهم كعضو مراقب على أقصى تقدير وبالتالي لا يستطيع أن يشكل الغرب ودول أوروبا ضغطًا على الجانب التركي للتخلي عن قيادات الإخوان، حسب قوله.

وأوضح عضو التحالف الوطني لدعم الشرعية، أن تركيا تشكل الملاذ الآمن للجماعة واللاعب الأساسي في الإقليم، موضحًا أن هذا وحده يكفي لحماية القيادات الإخوانية التي تم إقصاؤها من الدوحة لأن أردوغان بعيد كل البعد عن الضغوط التي تمارسها الإدارة الأمريكية في المنطقة، خاصة بعض الأنظمة العربية الداعمة للرئيس السيسي.

مؤسس تنظيم الجهاد: زيارة الزمر إلى ليبيا بالتنسيق مع المخابرات القطرية

على جانب آخر، قال نبيل نعيم مؤسس تنظيم الجهاد، إن هناك مزيدا من الدفعات لقيادات الإخوان في طريقها إلى تركيا ولندن، وسوف تكون الأغلبية منهم مقرهم الرئيسي في اسطنبول لوضع الخطط واتخاذ كافة الإجراءات التصعيدية تجاه النظام المصري من خلال الدعم المستمر لهم من التنظيم الدولي المستقر هناك.

وأضاف نعيم، في تصريحات خاصة لـ«بوابة الشروق»، اليوم الثلاثاء، أن زيارة جون كيري وزير الخارجية الأمريكي، للشرق الأوسط والتحالفات التي تمت بين مصر ودول المنطقة لمواجهة الإرهاب المحتمل ومخاطر تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق، فضلاً عن الضغط الأمريكي المباشر والتعليمات الصارمة للسلطات القطرية بضرورة مغادرة القيادات الإخوانية من الدوحة كان له مفعول السحر في ترحيل كافة قيادات الإخوان ومغادرتهم خارج نطاق الخليج العربي، على حد وصفه.

وأوضح أن الفترة التي تلي مغادرة الإخوان سوف تتركز على تركيا وبريطانيا أما ما يتعلق بأعضاء الجماعات الإسلامية المتواجدون في قطر، فأشار إلى أنهم انتهوا فعليًا باستثناء القيادات الفردية البارزة على شاكلة طارق الزمر، مؤكدًا أنه قرر التوجه إلى ليبيا لتعاونه الدؤوب مع المخابرات القطرية والتنسيق مع جبهة أنصار الشريعة وعدد من قبائل مصراتة الداعمة لجماعة الإخوان هناك والمناوئة لمجلس النواب الليبي.

«الثني» يحذر قطر من التدخل في الشأن الليبي ودعم الإخوان

يأتي هذا في الوقت الذي اتهم فيه رئيس الحكومة الليبية عبدالله الثني، في حديث إلى محطة «سكاي نيوز» الإخبارية، الجانب القطري بالتدخل في الشؤون الليبية من خلال إرسال ثلاث طائرات عسكرية محملة بالسلاح والذخيرة إلى مطار معيتيقة في العاصمة طرابلس الخاضع لسيطرة قوات «فجر ليبيا» المعارضىة.

وقال في تصريحاته: «أؤكد أن لدينا تقارير رسمية بأن هذه الطائرات محملة بالأسلحة والذخائر»، وأبدى أسفه لذلك، مؤكداً أنه «إذا استمرت أمور التدخل في الشأن الداخلي الليبي، سنضطر إلى رفع السقف وقطع العلاقات نهائياً» مع قطر.

كما كرر اتهامه للسودان بمحاولة إرسال طائرة عسكرية محملة بالذخيرة إلى مطار معيتيقة. وقال: «الإخوة في السودان يحاولون التدخل في الشأن الليبي». أتى ذلك بعد تأكيد الخرطوم إرسالها طائرة لمطار الكفرة الليبي، وإشارتها إلى أن الطائرة لم تكن تحمل سوى عتاد لقوة حرس حدود ليبية – سودانية مشتركة.

تهديد ووعيد من الإخوان ضد الحكومة المصرية

في السادس من سبتمبر الماضي، قال محمود حسين الأمين العام لجماعة الإخوان، "الجماعة شاركت في وضع رؤية شاملة لإنقاذ الوطن من النظام الحالي وتقديم حل متكامل وعادل وخارطة طريق وطنية ضمن الرؤية الاستراتيجية التي أصدرها التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب في نوفمبر 2013، وهي في تدارس وتشاور دائم مع شركاء الثورة والوطن لكل ما يستجد علي الساحة في ضوء ثوابت ومبادئ الحراك الثوري وتحولات الوضع الإقليمي والدولي"، بحسب وصفه.

وأضاف في الرسالة الأسبوعية للجماعة عبر صفحتهم بموقع (فيسبوك)، أن "الجماعة ماضية في الحراك الثوري المتصاعد حتى النصر، وعلى موقفها الواضح من السلمية إنطلاقًا من فهمها العقدي لمنهج التغيير الذي تلتزمه ولا تقبل بغيره بديلاً"، حسب قوله.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك