السيسي لوزير دفاع فرنسا: بيان باريس أكد ضرورة تلبية نداء مصر للتعاون الدولي ضد اﻹرهاب - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 8:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السيسي لوزير دفاع فرنسا: بيان باريس أكد ضرورة تلبية نداء مصر للتعاون الدولي ضد اﻹرهاب

السيسي ووزير الدفاع الفرنسي
السيسي ووزير الدفاع الفرنسي
محمد بصل
نشر في: الثلاثاء 16 سبتمبر 2014 - 8:18 م | آخر تحديث: الثلاثاء 16 سبتمبر 2014 - 8:18 م

يجب على العالم دعم حكومة الثني في ليبيا.. والمساعدة في حل نهائي للقضية الفلسطينية

اِستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، جان إيف لو دريان، وزير الدفاع الفرنسي، حاملاً رسالة شخصية من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، بحضور الفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع، ونيكولا جاليه، سفير فرنسا بالقاهرة، ولويس فاسى، المستشار الخاص للوزير الفرنسي.

واستهل وزير الدفاع الفرنسي اللقاء بالتأكيد على الأهمية التي توليها بلاده لعلاقاتها مع مصر، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار الدور الإقليمي لمصر في منطقة الشرق الأوسط أو القارة الأفريقية، مدللاً على ذلك بزيارته التي تأتي بعد أقل من شهرين من زيارة وزير الخارجية الفرنسي في 19 يوليو 2014.

وأشار الوزير، إلى عمق ومتانة العلاقات التاريخية بين البلدين، منوهاً إلى ما يحمله الرئيس فرانسوا هولاند من تقدير للرئيس السيسي.

وقال السفير إيهاب بدوي، المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، طلب من «لو دريان» نقل تحياته للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، وتطلعه للقائه المرتقب على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك الأسبوع المقبل، مضيفًا أن مصر تبادل فرنسا ذات الاهتمام بتنمية العلاقات الثنائية المتميزة على الصعيدين الرسمي والشعبي.

وحذر الرئيس السيسي، من مخاطر انتشار النزعات المتطرفة في منطقة الشرق الأوسط، وكذا في إفريقيا، والتي ستمتد لا محالة إلى أوروبا، وخاصة دول شمال المتوسط.

وأكد «السيسي»، صحة التقديرات المصرية إزاء التطورات التي تشهدها المنطقة حاليًا، وخاصة فيما يتعلق بأهمية وجود تحالف دولي شامل لمكافحة الإرهاب، مشيرًا إلى البيان الذي صدر أمس عن مؤتمر باريس بشأن العراق، والذي أظهر جليًا صحة الرؤية المصرية لمسألة التعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب.

كما أكد الرئيس السيسي، ضرورة عدم اقتصار المواجهة على تنظيم بعينه أو القضاء على بؤرة إرهابية بذاتها، ولكن من الأهمية بمكان أن يمتد ليشمل كافة البؤر الإرهابية سواء في منطقة الشرق الأوسط أو في إفريقيا، في إطار إستراتيجية شاملة.

وفيما يتعلق بتطورات الأوضاع على الساحة الليبية، أشار الرئيس السيسي، إلى أهمية مساندة الحكومة الجديدة برئاسة عبد الله الثني، والبرلمان الليبي المنتخب المعبر عن إرادة الشعب الليبي، اتصالاً بما يمثله ذلك من ضرورة ملحة في العمل الجدي نحو بناء مؤسسات دستورية تساعد البلاد على النهوض من كبوتها، والتي تسببت في استنزاف قدرات البلاد، في إطار سعيها لفرض واقع جديد بالقوة على الأرض يخالف إرادة وطموحات الشعب الليبي الشقيق.

وشدد الرئيس، على أهمية أن يصدر عن المجتمع الدولي رسالة تأييد واضحة لإرادة الشعب الليبي وأخرى لا تقل وضوحًا إزاء من يساندون قوى التطرف والإرهاب الساعية لفرض الأمر الواقع بقوة السلاح في ليبيا.

وأعرب الوزير الفرنسي، عن تقدير بلاده للجهود المصرية في التوصل للهدنة الأخيرة في غزة، مثمنًا الدور المصري المهم و"التقليدي" في الإسهام في تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة.

ومن جانبه، أشار الرئيس السيسى، إلى ضرورة البناء على هذه الهدنة التي كان قد سبق التوصل إلى مثلها من قبل إلا أن هذا لم يحل دون تكرار التصعيد، وإعادة تدمير غزة بعد عدة سنوات، معربًا عن أهمية العمل على تحقيق السلام العادل بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ولاسيما وأن التجربة أثبتت أن في استمرار القضية الفلسطينية دون تسوية يزيدها تعقيدًا وكلفة لكلا الطرفين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك