«النمنم» ورئيس قصور الثقافة يفتتحان المهرجان الختامي لنوادي المسرح - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«النمنم» ورئيس قصور الثقافة يفتتحان المهرجان الختامي لنوادي المسرح

حلمي النمنم
حلمي النمنم
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الجمعة 16 أكتوبر 2015 - 5:04 م | آخر تحديث: الجمعة 16 أكتوبر 2015 - 5:04 م
افتتح وزير الثقافة حلمي النمنم، ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة محمد عبدالحافظ ناصف، المهرجان الختامي لنوادي المسرح، في دورته الرابعة والعشرون، الذي تنظمه الإدارة العامة للمسرح، والذي يستمر حتى 27 أكتوبر الجاري على مسرح السامر بالعجوزة.

وأعرب وزير الثقافة، في كلمته، عن تفاؤله بمسرح السامر، وتمنى أن يؤدي المسرح دوره الهادف، مشيرًا إلى أن المسرح يعنى الحرية والحرية تعنى التغيير والتجديد وهذا ما نحتاجه الآن، كما أعلن عن أن هناك خطة مستقبلية لبناء مجمع ثقافى يضم جميع أنواع الفنون.

وأوضح "عبد الحافظ"، أن هذه التجربة يجب أن تساعد فى تشكيل مستقبل المسرح القادم فى مصر والعالم العربى فى كل فنونه، فى الكتابة والإخراج والتمثيل والموسيقى والإضاءة والديكور والاستعراضات والدراما الحركية.

وأوضح أن الأفكار الجديدة المختلفة تعيد لنوادي المسرح تألقه القديم وجنوحه الفني وجنونه المنطقي وتبعده عن حاله التكلس التى أصابت بعض شبابه وحاصرتهم فى أفكار سابقة التجهيز.

وأعرب عن أمله في أن تخرج تجربة نوادى المسرح من منطق التسابق إلى منطق العرض القادر على جذب عيون المتفرج وتقديم فرجة مسرحية وفنية تثرى وجدانه وتأخذه إلى حالة من الاستمتاع، ووعد ناصف بأن الهيئة ستظل مساندة لتلك التجربة المهمة التى تمثل العمود الفقرى للبحث عن المواهب الحقيقية فى المجالات المسرحية كافة.

وأشاد رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية أحمد إبراهيم، بمستوى العروض الفنية لنوادي المسرح، مشيرًا إلى أن العروض تهدف إلى إعلاء قيمة العمل الجماعي على حساب العمل الفردي مما كان له أكبر الأثر في صعود تلك الفرق المشاركة في المهرجان، وأضاف أن هناك بعض العروض المسرحية المشاركة بالمهرجان نجحت فى تمصير العروض الأجنبية.

بدورها، قالت رئيسة الإدارة العامة للمسرح دعاء منصور، إن لجنة المشاهدة والتحكيم شاهدت 230 عرضًا مسرحيًا، تأهيل منها 217 عرضاً للمشاركة فى مهرجانات الأقاليم، مشيرة إلى مشاركة 23 عرضًا مسرحيًا بالمهرجان، وتمنت أن تستوعب المؤسسات الثقافية هذه المواهب المسرحية وتعمل على رعايتها.

أعقب ذلك، إهداء درع الهيئة إلى كل من الناقد أحمد هاشم، والفنان شريف الدسوقى، والكاتب والناقد مجدى الحمزاوى، واسم المخرج الراحل أيمن عبد المنعم، إلى جانب تكريم أعضاء لجنة التحكيم المكونة من المخرج ناصر عبدالمنعم، وصبحى السيد، وأسامة رؤوف، ومحمد الشافعى، والناقد رامى عبدالرازق، والمخرج شاذلى فرح مقررا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك