صناع السينما المستقلة يبحثون عن «بؤرة نور» بالمهرجان القومى للسينما - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صناع السينما المستقلة يبحثون عن «بؤرة نور» بالمهرجان القومى للسينما

بوسي-وأنجي-وناهد-أميرات-على-السجادة-الحمراء
بوسي-وأنجي-وناهد-أميرات-على-السجادة-الحمراء
كتب ــ وليد أبوالسعود
نشر في: الأحد 16 أكتوبر 2016 - 9:54 م | آخر تحديث: الأحد 16 أكتوبر 2016 - 9:54 م
مطالب بدعم الهواة وقضايا اللاجئين والتحرش تفرض نفسها بالأفلام المشاركة

يواصل المهرجان القومى للسينما المصرية عروضه وندواته، حيث يعرض الأحد أفلام «كرم الكنج»، إخراج حازم فودة بطولة محمود عبدالمغنى ــ منذر رياحنه ــ «حرام الجسد» اخراج خالد الحجر.

بطولة ناهد السباعى أحمد عبدالله محمود اخراج خالد الحجر، و«زنقة ستات» بطولة حسن الرداد وايمى سمير غانم إخراج خالد الحلفاوى.

وعقدت على هامش المهرجان ندوة لمناقشة الاعمال المعروضة، بقاعة سينما الهناجر، بحضور عدد من صناع الأفلام التسجيلية والوثائقية الذين طرحوا احلامهم ومخاوفهم ومنها افلام «مدن صنعت تاريخ» إخراج آيات على طه، «100 فل» إخراج سامى زغلول، «بؤرة نور» إخراج سلمى نادر ياقوت، أيضا الأفلام الروائية القصيرة «الرقص على أجسادنا» إخراج أحمد السمان، «البحر» إخراج مازن لطفى، «المارثون» إخراج مؤمن ممدوح، «صح» إخراج سامى مهنا.

ومن الأفلام التسجيلية «بردية الإستقلال» إخراج برهان حنفى، «حكاية حارة» إخراج ياسر عبدالمنعم، «طرب راب» إخراج حمادة حسن والأفلام الروائية القصيرة «السراب القاتل» إخراج محمد عزت، «الشيخ محرم» إخراج أحمد الأكيابى، «الظل» إخراج فؤاد الشربينى.

وأدار الندوة الناقد السينمائى مجدى الطيب والذى قال ان الدولة تدعم السينما بإقامة هذا المهرجان، وقدم شكر للقائمين على المهرجان، والدكتور سمير سيف رئيس المهرجان، وأكد أن الشباب هم الأمل الجديد فى السينما، وقال إن أفلام هذا اليوم قدمت جرعة متنوعة من الأفكار، من أفلام واقعية وسياسية وفلسفية.

وأكد الحضور خلال المناقشات، أن صناع الفيلم التسجيلى والروائى القصير، لا بد من دعمهم، وفى هذا الصدد أكد المخرج اشرف فايق أن صندوق التنمية الثقافية يقوم بدعم الهواة بالفعل.

واستطرد مجدى الطيب انه بالفعل توجد لجنة لدعم الأفلام سواء الروائية أو التسجيلية، وأن الدولة تدعم هذه اللجنة، وأكد على شفافية اللجنة وموضوعياتها فى اختيار السيناريوهات.

وقال المخرج سميح منسى إن التنوع مهم وأن يكون هناك اختلاف فى الأفلام، وأثنى على فيلم «طرب راب»، وقال ان الفيلم نموذج للأفلام المستقلة، التى بها حرية حركة، وفكرة بدون حواجز، وقال حمادة حسن مخرج «طرب راب» انه ربط المطرب الكلاسيكى بالأبيض والأسود فى حين أن مغنى الراب كان بالألوان، وهو يقصد به التطوير.

وعن فيلم «حارة الصالحية» أكد صناعه أن الفيلم هو مشروع تخرج بكلية الإعلام جامعة الأزهر، وحصل على جائزة بالفعل، وأنه صور بكاميرا واحدة.

وعن فيلم «بؤرة نور» قالت مخرجة الفيلم انه كان من الضرورة التركيز على الفتيات الكفيفات، بمراحلهن العمرية المختلفة، واظهار فكرة الإرادة من خلال الإعاقة البصرية، واشارت انه كان مشروع تخرجها فى معهد السينما.

وعن فيلم «صح» انتقد أحد الحضور عدم الاشارة إلى القصة التى تم الاقتباس منها ليوسف إدريس، وقال مخرج الفيلم أن القصة اسمها صح وكتبها يوسف ادريس بعد ثورة 1952.

وعن فيلم «البحر» والذى يتحدث عن اللاجئين السوريين، استعرض مخرج الفيلم الفكرة المبنية على فقدان الأهل والأقارب فى الحرب السورية، وإصابة بطل الفيلم بحالة نفسية، ومعانة اللاجئين السوريين.

وقال فؤاد الشربينى مخرج فيلم «الظل» إن هذا الفيلم العاشر من إنتاجه، ويناقش قضية التحرش، وهو مبنى على أحداث حقيقية، وقال إنه فى أفلامه يحاول أن يطرح المشكلات الاجتماعية، وأكد أن التكثيف فى الفيلم مقصود بهدف إيصال رسالة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك