اليوم.. وفد سعودي يصل القاهرة لفحص مناقصة محولات الربط الكهربائي بين البلدين - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. وفد سعودي يصل القاهرة لفحص مناقصة محولات الربط الكهربائي بين البلدين

المهندس جمال عبدالرحيم رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء
المهندس جمال عبدالرحيم رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء
كتب - محمد صلاح
نشر في: الأحد 16 أكتوبر 2016 - 12:25 م | آخر تحديث: الأحد 16 أكتوبر 2016 - 12:25 م

قال مصدر مسئول بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، إن مشروع الربط الكهربائى بين «مصر والسعودية» يستهدف تبادل 3000 ميجاوات بين البلدين، أثناء تباين الأحمال في كل دولة من خلال محطتي «بدر» في مصر، و«تبوك» في السعودية.

وأضاف، أنه جاري الإنتهاء من تجهيز جميع المهمات الخاصة بإطلاق أول وحدة كهربائية بمحطة «كهرباء بدر»، على التيار المتردد وتعمل على ربط التيار بين «بدر» ومحطة كهرباء «العاصمة الإدارية الجديدة»، ومحطة «أبوقير»، مشيرًا إلى الانتهاء من تحديد مساحة بمحطة «بدر» لتبادل التيار الكهربائي، مع محطة «تبوك» بالسعودية.

وأكد المصدر، في تصريحاته لـ«الشروق»، أنه من المقرر وصول وفد سعودي رفيع المستوى، اليوم، للمشاركة في فحص عروض مناقصة محولات مشروع الربط الكهربائي، مشيرا إلى أنه سيتم فتح العطاءات الخاصة بمناقصة المحولات، اليوم، بحضور المسئولين السعوديين.

وأوضح، أنه تبلغ تكاليف المشروع 1.6 مليار دولار، منها 600 مليون دولار يتحملها الجانب المصري، ويساهم في تمويل المشروع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، بالإضافة إلى الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية كلًا من «الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي»، و«البنك الإسلامي للتنمية».

وقال المهندس جمال عبدالرحيم رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، إن المشروع يتكون من 3 مراحل؛ الأولى تتضمن محطتي محولات للتيارين المتردد والمستمر جهد 500 كيلو فولت، ومحطة مفاتيح ربط الخط الهوائي مع الكابل البحري، والثانية تتضمن محطتي محولات بجهد 500 كيلو فولت، ومحطة مفاتيح ربط الخط الهوائي مع الكابل البحري، والثالثة الخط الهوائي بطول 450 كيلو مترا.

وأوضح رئيس الشركة، في تصريحاته لـ«الشروق»، أن التشغيل التجريبي لمشروع الربط الكهربائي مع السعودية، سيبدأ منتصف عام 2017 لتبادل 3000 ميجاوات في وقت الذروة، مضيفا أن استشاري المشروع «ترانس جريد سوليوشن» انتهى من إعداد المواصفات الفنية لمناقصة الخطوط، مؤكدا أنه سيتم إسناد إنشاء خط هوائي بطول يصل 450 كيلو مترًا من محطة محولات «بدر» إلى محطة مفاتيح نبق للشركة الفائزة، بجانب خط هوائي بطول 850 كيلو مترًا من محطة مفاتيح الربط إلى محطة شرق المدينة، مروراً بمحطة محولات «تبوك».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك