وزير السياحة يصدر اليوم قرارا بتشكيل اللجنة العليا للحج والعمرة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير السياحة يصدر اليوم قرارا بتشكيل اللجنة العليا للحج والعمرة

يحيى راشد وزير السياحة
يحيى راشد وزير السياحة
كتب - طاهر القطان:
نشر في: الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 6:52 ص | آخر تحديث: الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 6:52 ص
يصدر يحيى راشد وزير السياحة، اليوم الإثنين، قرارا بتشكيل اللجنة العليا للحج والعمرة لبدء مناقشة الضوابط والقواعد المنظمة لرحلات العمرة للموسم الجديد 1439 هـ.

ومن المقرر أن تناقش اللجنة التى تضم ممثلين من الوزارة وغرفة شركات السياحة، المقترحات الخاصة بموعد فتح باب تنظيم العمرة والذى لم يتم اتخاذ أى قرار بشأنه حتى الآن وكذا مناقشة التفاصيل الخاصة بضوابط وإجراءات سفر المعتمرين.

من جانبها، طالبت إيمان سامى، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، بضرورة البدء مبكرا فى إعداد الضوابط الخاصة بموسم العمرة بحيث تكون هذه الضوابط ثابتة وغير قابلة للتغيير إلا فى أضيق الحدود إذا اكان الأمر يستدعى ذلك، مشيرة إلى أن بدء إجراءات العمرة مبكرًا يساهم فى تسهيل تنفيذ الرحلات ويقلل من الضغوط على أجهزة الوزارة وغرفة شركات السياحة.

وقالت رئيسة اللجنة، إنه تم الاتفاق مع مسئولى الشركة الوطنية "مصر للطيران" بتمثيل غرفة شركات السياحة فى الاجتماعات الخاصة بتحديد أسعار سفر المعتمرين والترتيبات الخاصة بالطيران طوال الموسم، مشيرة إلى أن هذا الإجراء سيكون فى صالح منظومة العمرة بصفة عامة ولن تكون هناك أية مفاجأت فى الأسعار مما يساعد أصحاب الشركات فى تحديد أسعار رحلات العمرة وترويجها فى وقت مناسب حتى لا تكون هناك أى مشاكل بين الشركة والمعتمرين بالنسبة لأسعار الرحلات.

كانت السلطات السعودية قد قررت فتح باب موسم العمرة الجديد ابتداء من شهر محرم الجارى، حيث تم تخصيص 37 مليونا و500 ألف تأشيرة عمرة لجميع الدول الإسلامية حتى نهاية شهر رمضان القادم يتم تنفيذها من خلال 750 وكيل سعودى.

تضمنت الضوابط والاجراءات الجديدة لتنظيم رحلات العمرة وفقا لما حددته وزارة الحج والعمرة السعودية 10 بنود وهى يتم تنفيذ رحلات العمرة فى الموسم الجديد من خلال 750 وكيل سعودى وأن كل وكيل لا يحق له التعامل إلا مع 5 شركات فقط من كل دولة، ولايحق للشركة الخارجية الحصول على أكثر من 5 آلاف تأشيرة فى السنة وسيتم توقيع جزاءات على الشركات المخالفة تدريجيا تصل إلى حد الإيقاف.

كما تضمنت الضوابط تخصيص 50 ألف تأشيرة لكل وكيل سعودى سنويا على أن يقوم الوكيل السعودى بتطبيق برنامج العمرة كاملا داخل الأراضى المقدسة، وأنه لن يتم تفعيل أى وكيل خارجى إلا بعد التسجيل فى موقع وزارة احج والعمرة بعد سداد 2000 ريال وأنه لن تكون هناك أى عقود ورقية وإنما ستتم كافة الإجراءات إلكترونيا، وسيتم منح تأشيرات العمرة بدون مقابل، أما تكلفة الرحلة ستكون مقابل البرنامج فقط الذي تنفذه كل شركة لمعتمريها والخدمات التى تقدمها لهم وأماكن الإقامة ومدى قربها من الحرمين الشريفين بمكة والمدينة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك