7 أفلام مصرية تتنافس على 100 ألف دولار في ملتقى مهرجان القاهرة السينمائى - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 8:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

7 أفلام مصرية تتنافس على 100 ألف دولار في ملتقى مهرجان القاهرة السينمائى

كتب ــ أحمد فاروق:
نشر في: الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 10:34 م | آخر تحديث: الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 10:34 م

أعلن ملتقى القاهرة السينمائى، عن اختيار 15 مشروعا فى مرحلتى التطوير وما بعد الإنتاج، من بين 107 مشروعات تنوعت بين الروائى والوثائقى، تمثل عددا من الدول هى سوريا ولبنان وليبيا والعراق وتونس والجزائر والمغرب وفلسطين ومصر، لتتنافس على جوائز مادية وعينية تتخطى قيمتها 100 ألف دولار أمريكى.

وأكدت إدارة المهرجان، أن الملتقى فى نسخة 2018، اختار المشروعات التى تمثل قضايا مختلفة تؤرق العالم العربى، من بينها حقوق المرأة والعيش فى ويلات الحرب ومعنى الوطن والانتماء، كما سوف تقوم نسخة 2018 من الملتقى بعرض مشروعات لمخرجين واعدين جدد، بالتوازى مع أعمال مخرجين معروفين.

وسوف يشارك فى الملتقى المخرج العراقى المخضرم قتيبة الجنابى من خلال مشروع الفيلم الروائى الطويل «رجل الخشب» فى مرحلة ما بعد الإنتاج، كذلك المخرج المصرى أسامة فوزى بفيلمه «أسود وردى»، وهو الثالث ضمن ثلاثية صنعها مع السيناريست والروائى مصطفى ذكرى، كما وقع الاختيار أيضا على «شرق الظهيرة»، وهو مشروع الفيلم الروائى الطويل الثانى فى مرحلة التطوير للمخرجة المصرية هالة القوصى.

بالإضافة إلى المخرجين المعروفين، يقدم الملتقى هذا العام مشروعات لمخرجين واعدين يقدمون أعمالهم للمرة الأولى، فهذا العام يشارك المخرج المصرى السويسرى تامر راجلى من خلال مشروع فيلم يحكى قصة مغامرة وطازجة تحدث فى مصر ويحمل اسم Missed You. الفيلم عن ترنيمة امرأة شرقية من أجل الحصول على القوة والحرية.
ومن الأردن يشارك المخرج أمجد الرشيد بفيلمه الطويل الأول «إنشالله ولد»، والذى يحكى عنه قائلا: «كرجل نشأ وسط عائلة تتكون أغلبيتها من النساء، كنت أسمع قصصهن عن الانفصال والخيانة وسوء المعاملة والتضحيات والعنف، ووجدت نفسى متشبعا بتجاربهن، ومأخوذا بظلم الحياة لهن، وكنتيجة لذلك أصبحت عازما على أن أسلط الضوء على كفاحهم من خلال صناعة الأفلام، هذا بالإضافة إلى استعراض استراتيجيات المواجهة ضد الممارسات الظالمة التى أصبحت حقيقة عالمية متخفية تحت أسماء مختلفة».
وفى فئة ما بعد الإنتاج، اختار الملتقى مشروع فيلم «عاش يا كابتن» للمخرجة مى زايد، والذى يحكى قصة زبيبة، الفتاة ذات الـ14 عاما التى تنافس فى مسابقتها المحلية الأولى فى بطولة رفع الأثقال، وتستمر فى ذلك حتى عمر الـ18 عاما حين يتوفى كابتن رمضان، مدربها وأباها الروحى. يعد عاش يا كابتن أحد الأفلام المنتظرة دوليا، ومن المتوقع أن يحصل على دعمه فى مراحله الأخيرة من خلال ملتقى القاهرة السينمائى.
أيضا فى فئة الأفلام الروائية الطويلة فى مرحلة ما بعد الإنتاج، هناك مشروع «لما بنتولد» للمخرج المصرى تامر عزت، والذى جذب الانتباه بسبب قصته المحلية حين تم اختياره أثناء مرحلة التطوير فى الدورة الأولى من ملتقى القاهرة السينمائى فى 2010، وكانت مؤلفة الفيلم نادين شمس لا تزال على قيد الحياة، بعد هذه السنوات يسعد الملتقى بقدرة تامر على المواصلة فى تحقيق المشروع إلى واقع.
وأعلن المهرجان، القائمة الأولية للمشروعات المشاركة فى ملتقى القاهرة السينمائى، والتى تضم فى فئة الأفلام الروائية مرحلة التطوير، على أفلام «إنشالله والد» للمخرج أمجد الرشيد، من الأردن، و«شرق الظهيرة»، إخراج هالة القوصى من مصر، و«Missed You» إخراج تامر راجلى من مصر، سويسرا، و«أسود وردى» إخراج أسامة فوزى من مصر، و«ذات مرة فى طرابلس» إخراج عبدالله الغالى من ليبيا، و«Severed Head» إخراج لطفى عاشور من تونس، و«على طول الليل» إخراج لطيفة سعيد من الجزائر.
وفى فئة الأفلام الروائية مرحلة ما بعد الإنتاج، ينافس فيلم «قبل ما يفوت الفوت» إخراج مجدى الأخضر من تونس، و«لما بنتولد» إخراج تامر عزت من مصر، و«رجل الخشب» إخراج قتيبة الجنابى من العراق.
وفى فئة الأفلام التسجيلية مرحلة التطوير، تم اختيار «نحن فى الداخل» إخراج فرح قاسم من لبنان، و«نافورة الباخشى سراى» إخراج محمد طاهر من مصر، اما فى مرحلة ما بعد الإنتاج فى الأفلام التسجيلية، تم اختيار «عاش يا كابتن» إخراج مى زايد من مصر، و«My Mohamed Is Different» إخراج إيناس مرزوق من مصر، و«بيت من زجاج» إخراج زينة القهوجى من سوريا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك