«أم كلثوم وعبد الوهاب وفيروز» أشهر من تغنوا بقصائد أحمد شوقي - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 4:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«أم كلثوم وعبد الوهاب وفيروز» أشهر من تغنوا بقصائد أحمد شوقي

شيماء شناوي:
نشر في: الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 2:16 م | آخر تحديث: الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 2:16 م

كتب أحمد شوقي - الذى تحل اليوم الذكرى الـ150 لمولده - العديد من القصائد والدواوين التي أشاد بها القاصي والداني، لينصبوه أميراً لشعراء عصره، وقد أعجب بأشعاره كبار الفنانين وأنشدوا من كلماته.

وفي ذكرى مولد أحمد بك شوقي، نأخذكم عبر السطور التالية مع أشهر قصائد أمير الشعراء التي غناها كبار المطربين.

• أمير الشعراء وكوكب الشرق
غنت كوكب الشرق أم كلثوم 10 قصائد كاملة من أشعاره، منها قصيدة كتبها في شخصها وهي «سلوا كئوس الطلا.. هل لامست فاها»، التي تحدثت عنها «أم كلثوم» بعد ذلك بفخر شديد، كما غنت من قصائده بعض القصائد الدينية والوطنية «ولد الهدى، إلى عرفات الله، قصيدة السودان، عيد الدهر»، وكذلك بعض القصائد الأخرى ومنها «سلوا قلبي، بأبي وروحي الناعمات الغيدا، تلفتت ظبية الوادى، سجى الليل، علموه كيف يجفو».

• أمير الشعراء وموسيقار الأجيال
وربطت أحمد شوقي بمحمد عبد الوهاب علاقة صداقة قوية، رغم فارق السن بينهما، وهي الصداقة التي أخرجت العديد من الأغنيات الرائعة ومنها: «فى الليل لما خلى»،و«بلبل حيران»، «مضناك جفاه مرقده»، أ«نا أنطونيو»، «على غصون البان»، «قصيدة دمشق».

• أمير الشعراء وجارة القمر
كما تغنت من أشعاره الفنانة اللبنانية فيروز الملقبة بجارة القمر، بقصيدة «ياجاري الوادي»، والتي غناها قبلها محمد عبد الوهاب، موسيقار الأجيال.

• أحمد شوقي ورصيد 47 قصيدة مغناة
وصلت قصائد أحمد شوقي المغناة إلى ما يقارب من الـ47 قصيدة، كان لعبد الوهاب وأم كلثوم منها 46 عملاً بالفصحى والعامية، وكانت له أغنية عنوانها «أغنية» كتبها في لبنان، وغنتها المطربة ملك، كما كان له قصائد أخرى تغنى بها مطربين أمثال «إبراهيم حمودة، فتحية أحمد، عبد الغني السيد»، ليصبح شوقي بذلك «في طليعة الشعراء» الذين تحولت قصائدهم إلى أغاني.

• أحمد شوقي في مديح ورثاء كبار مطربي عصره
وقد عبر أمير الشعراء عن إعجابه بكبار فناني عصره، بالعديد من القصائد التي نظمها في رثائهم أو تكريمهم، ومن ذلك قصيدة كتابها في «عبده الحامولي» وقصيدة أخرى كتابها في «عبد الحي حلمي»، كما كتب في رثاء سلامة حجازي، وسيد درويش.

مطربين مثل إبراهيم حمودة وفتحية أحمد وعبد الغني السيد، قاموا بغنائها ليصبح شوقي «في طليعة الشعراء» الذين تحولت قصائدهم إلى أغاني.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك