السلمى ينزع فتيل وثيقته: «استرشادية وغير ملزمة» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الاتفاق على حذف جملة «حماية الجيش للشرعية».. وبقاء الميزانية العسكرية «رقم واحد فى الموازنة»

السلمى ينزع فتيل وثيقته: «استرشادية وغير ملزمة»

على السلمى
على السلمى
الشروق
نشر في: الأربعاء 16 نوفمبر 2011 - 9:20 ص | آخر تحديث: الأربعاء 16 نوفمبر 2011 - 9:20 ص

بعد نحو أسبوعين من التباحث، استجاب الدكتور على السلمى، نائب رئيس الوزراء لشئون التحول الديمقراطى، للمطالب والتحفظات التى أعلنتها قوى سياسية ومرشحون مرتقبون لرئاسة الجمهورية، على وثيقة المبادئ الدستورية التى أعلنها مؤخرا، وقوبلت بحزمة من الاعتراضات، بلغت حد الدعوة إلى مظاهرة مليونية فى ميدان التحرير، بعد غد الجمعة.

 

وحسبما أفاد عضو لجنة المتابعة فى التحالف الديمقراطى، حاتم عزام، رئيس حزب الحضارة، الذى شارك فى اجتماع استضافته دار الأوبرا المصرية، أمس: أعلن السلمـــــــــى استجابتـــــــه للمطالب التى أعلنهـــــا التحالف ومرشح الرئاســة الرافضــــــــــين لوثيقة المبادئ الدستورية التى طرحها شكلا وموضوعا. مضيفا فى تصريحات لـ«الشروق»: تم الاتفاق بشكل نهائى، خلال لقاء اللجنة برئاسة وحيد عبدالمجيد والسلمى، على أن تكون الوثيقة استرشادية، وأن تكون ملزمة بشكل أدبى للموقعين عليها فقط».

 

وكشف عزام عن الاتفاق على «حذف الجملة التى تنص على أحقية قيام القوات المسلحة فى حماية الشرعية الدستورية المنصوص عليها فى المادة (9) بالوثيقة، وكذلك الاتفاق على ألا تكون ميزانية القوات المسلحة رقم واحد فى الموازنة، على أن تتم مناقشة ذلك فى حينه، مع الاحتفاظ بالخصوصية والسرية».

 

وكشف عزام عن إضافة فقرة خاصة «تفيد بأن القوات المسلحة لها الحق فى التباحث بشأن أمورها الداخلية والفنية فى إطار المراجعة من المؤسسة التشريعية، على أن يصدر قانون من مجلس الشعب بتشكيل مجلس للدفاع الوطنى برئاسة رئيس الجمهورية ليختص بمناقشة الميزانية، وأن يضم فى تشكيله شخصيات لها صفة تشريعية كرؤساء لجان بالبرلمان».

 

 على الصعيد ذاته، نفى الأمين العام لحزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، سعد الكتاتنى، أى اتصالات بين حزبه والمجلس العسكرى بشأن الوثيقة. فيما قال عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية طارق الزمر: «هناك اتفاق بين الأحزاب والقوى السياسية على أن أى تعديلات على الوثيقة لن تحل المشكلة».

 

أعد هذا الملف محمد الخيال وريهام سعود ورانيا ربيع ومحمد عنتر



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك