مصر تشارك في منتدى بطرسبرج الثقافي الدولي السادس بروسيا - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصر تشارك في منتدى بطرسبرج الثقافي الدولي السادس بروسيا

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الخميس 16 نوفمبر 2017 - 11:39 ص | آخر تحديث: الخميس 16 نوفمبر 2017 - 8:51 م

أناب حلمي النمنم وزير الثقافة الدكتور هشام مراد رئيس العلاقات الخارجية بوزارة الثقافة لتمثيل مصر في منتدى سان بطرسبرج الثقافي الدولي السادس المقام في روسيا، اعتبارًا من اليوم 16 وحتى 19 نوفمبر الجاري بمشاركة رؤساء ووزراء عدة دول بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ويناقش المنتدى العديد من المحاور من بينها أثر الكتاب والموسيقى في حياة الشعوب وتطور المجتمعات والفنون الرفيعة الحركية مثل الباليه، وتأثيرها في الثقافات.

كما يبحث تأثير الإبداع على المجتمعات الحضارية، مثل العمارة والمهرجانات الدولية وتأثيرها كعامل مهم في التقارب بين الشعوب والإعلام وتأثيره على الثقافة والفن الشعبي والتراث الثقافي.

ويستعرض المنتدى تأثير المسرح والسينما ومسرح الشارع على القيم الثقافية والتعليم وعلاقته بالفن وصناعة المتاحف وحماية التراث الثقافي وصونه خاصة في أوقات الحروب والنزاعات.

وكان وزير الثقافة الروسي فلاديمير ميدينسكي، قد أعلن في مؤتمر صحفي مؤخرًا، أن منتدى بطرسبرج الثقافي الدولي تلقى أكثر من 7 آلاف طلب لحضور افتتاحه، وقال إن المنتدى يضم حوالي 1000 محاضر وسيشهد توقيع 52 اتفاقية تعاون مختلفة بين المؤسسات الثقافية والفنية.

وأشار إلى أن المنتدى سينعقد هذا العام تحت أكثر من شعار، ويصادف حلول الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الروسية و135 عامًا على ولادة الموسيقار الروسى إيجور سترافينسكي، و100 عام على ذكرى ولادة المخرج الروسي يوري لوبيموف وغيرها من المناسبات اليوبيلية الهامة التي ستشهد معارض فنية وحفلات مختلفة ولقاءات ثقافية.

ويقام على هامش المنتدى برنامج ثقافي فني يتضمن حفلات غنائية على مسرح سان بطرسبرج، والمسرحية الأولى لتشيكوف وعرض للكتاب من إخراج تاداشي سوزوكي على مسرح أليكسندر ينسكي، ويحتضن المنتدى للمرة الأولى مهرجان «جاز» دولي، وتبعًا للتقاليد سينطلق العرض الأول لأكثر من فيلم سينمائي روسي مثل فيلم «الجليد»، وستمنح جائزة راعي السنة وجائزة لوناتشارسكي لأفضل العاملين في المجال الثقافي، الذين لا يشاركون بشكل مباشر في الأعمال الفنية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك