هيئة الكتاب تصدر «مفارقة ابن رشد» و«رسائل إخوان الصفا وخلان الوفا» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هيئة الكتاب تصدر «مفارقة ابن رشد» و«رسائل إخوان الصفا وخلان الوفا»

شيماء شناوي
نشر في: الخميس 16 نوفمبر 2017 - 8:27 م | آخر تحديث: الخميس 16 نوفمبر 2017 - 8:27 م
صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، كتاب «مفارقة ابن رشد» للمفكر مراد وهبة، و«رسائل إخوان الصفا وخلان الوفا»، للكاتب جيوم دوفو.

وفي كتاب «مفارقة ابن رشد»، ينتهي المفكر مراد وهبة إلى أن مفارقة ابن رشد تكمن في أنه ميت في الشرق حى في الغرب، إذ اتُهم بالكفر والزندقة وأحُرقت مؤلفاته في قرطبة ثم نفى إلى أليسانة، في حين فلسفته تعتبر من جذور التنوير الأوروبي، متسائلًا هل مفارقة ابن رشد مازالت قائمة من القرن الثالث عشر إلى القرن الحادى والعشرين؟ وجواب هذا السؤال هو قصة هذا الكتاب.

وكتاب «رسائل إخوان الصفا وخلان الوفا» يدور حول إشكالية فلسفية وهى تنوع الأجناس على المستوى الأنطولوجي، وإشكالية الاختلافات بين المذاهب الفلسفية والدينية على المستوى المعرفي والعداء الطائفي على المستوى السياسي، وتقدم رسائل إخوان الصفا حلولًا لهذه الإشكاليات الثلاث من خلال شمولية الأشياء ثم العلوم ثم الأمم، ويعرض التيسير فى ثلاثة أقسام، وهي: "الشمول الأول مرجعية الأشياء إلى مصدر واحد، والشمول الثانى النسبة الحالية بين كل الأشياء، والشمول الثالث ميل كل الأشياء إلى غرض واحد.

ورغم أن كل علم محدد في رسالة بعينها، إلا أن الإشكالية الفلسفية تتخلل الرسائل جميعها، فلم ترتب المختارات بناء على ترتيب الموضوعات العلمية، لكن ركزت على النصوص الفلسفية وتتبعت تطور الإشكالية ومراحل حلها، ويقدم كل نص منها مصحوبًا بتعليقات تذكر إطاره وتوضح معناه وتفهم أغراضه.

وكانت الهيئة العامة للكتاب أعلنت طرح 16 عملا جديدا ضمن إصدراتها.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك