رئيس جامعة القاهرة: تطوير التعليم يبدأ بتغيير الامتحانات - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 3:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس جامعة القاهرة: تطوير التعليم يبدأ بتغيير الامتحانات

كتب - هاني النقراشي:
نشر في: الخميس 16 نوفمبر 2017 - 3:02 م | آخر تحديث: الخميس 16 نوفمبر 2017 - 3:02 م

أكد رئيس جامعة القاهرة محمد عثمان الخشت، أن عطاء الموسم الثقافي والفني بالجامعة يسير وفق فلسفة محددة وأهداف ترتبط بوثيقة الجامعة للثقافة والتنوير، والتي أعدها مجلس الثقافة والتنوير الذي يضم شخصيات ثقافية وفكرية وأكاديمية مرموقة وأقرها مجلس الجامعة، مشيرًا إلى أن الوثيقة تحدد هوية الجامعة ومسارات عملها، وتستعيد فكر الآباء المؤسسين للجامعة.

وأضاف «الخشت»، خلال انعقاد الصالون الثقافي للجامعة الذي استضاف الكاتب الصحفي صلاح منتصر بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة في حوار مفتوح مع الطلاب تحت عنوان «تجربتي مع 65 سنة صحافة» أمس الأربعاء، أنه سيتم ترجمة الوثيقة في العمل الجامعي، ومناهج الدراسة، وطرق التدريس، والامتحانات، والحراك الفني والثقافي للجامعة، مشيرًا إلى أهمية اللقاء في ضمان ثقافة حوار الأجيال وقبول التعددية والاختلاف كمظهر حضاري يُعتمد عليه في تبادل الخبرات والتجارب.

ولفت رئيس جامعة القاهرة إلى أن الجامعة تؤمن بالحرية الأكاديمية وحرية الرأي وحرية الصحافة، مؤكدًا على أنه لا توجد مزايدة على تلك الحريات.

وقال، إن الجامعة ترحب بكل الصحفيين والإعلاميين والكتاب، من أجيال مختلفة سواء جيل الشباب الذي يتميز بالطموح والرغبة في التعلم والتطور، أو جيل الكبار الذي يتميز بالخبرة والمعرفة والحكمة.

وأضاف «الخشت» أن الطلاب لابد أن تتعدد مصادر معلوماتهم ومعارفهم، موضحًا أن الحقيقة تأتي من جهد متبادل وحوار مستمر، مؤكداً على أن تغيير التعليم لابد أن يبدأ بتغيير الامتحانات، موضحًا أن الجامعة بدأت بتغيير نظام الامتحانات إلى البابل شيت، وتسعى لتزويد هذه الطريقة في الامتحانات، بأسئلة تتعلق بحل المشكلات وهي تساعد الطالب على التفكير من خلال إيجاد حلول محتملة صحيحة، وشدد على أن الإجابة النموذجية الموحدة هي أخطر طرق التقويم في التعليم.

وقال الكاتب الصحفي صلاح منتصر، خلال حواره بالصالون الثقافي مع الطلاب والأساتذة، إن قاعة الاحتفالات الكبرى لجامعة القاهرة تحمل تاريخ فكري وفني وأدبي، مؤكدًا على أهمية الحوار المتبادل بين الشيوخ والشباب الذي سيقود المستقبل.

وأضاف «منتصر» أنه عندما يتأمل الإنسان في تاريخه، سيجد أنه ينقسم إلى مجموعة قرارات، إما أن تكون قدرية لا دخل له فيها أو تكون بإرادته أو مصادفات قد تأتي ويستغلها الإنسان وقد لا يستغلها ويندم عليها.

وأشار إلى أهمية القراءة لأنها تغير التفكير وتطوره وتمثل طريق لنجاح الفرد في حياته، موضحًا أنه أصبح من السهل جدًا الحصول على المعلومات عن طريق مواقع الاتصال.

ولفت «منتصر» إلى أن الحرب الآن هي محاولة احتلال عقل الإنسان دون الأرض، قائلاً: إن "الإرهاب هو التسلل إلى عقل الإنسان وجعله يؤمن بأفكار ومعتقدات وتوجهات معينة".

وأكد على ضرورة تحويل العلم إلى وسيلة معرفة، لافتًا إلى ضرورة أن تهتم كليات الإعلام أن بالنظرة المستقبلية إلى جانب الإهتمام باللغة العربية وتقويتها، كما أكد على أهمية التحقق من صدق المعلومة التي تجعل للكاتب أو الصحفي مصداقية.

وفي نهاية اللقاء، أهدى رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت درع الجامعة للكاتب الصحفي الكبير صلاح منتصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك