«القاهرة» و«البنك الدولي للإعمار والتنمية» يناقشان دعم عمليات تطوير القاهرة الخديوية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«القاهرة» و«البنك الدولي للإعمار والتنمية» يناقشان دعم عمليات تطوير القاهرة الخديوية

كتبت - ياسمين عبدالرازق:
نشر في: الخميس 16 نوفمبر 2017 - 2:18 م | آخر تحديث: الخميس 16 نوفمبر 2017 - 2:19 م

• «عبدالحميد»: إعداد قائمة بالمناطق ذات الأولوية بوسط القاهرة خاصة المناطق الرئيسية للاستثمار بها

قال محافظ القاهرة، عاطف عبدالحميد، إن المشروع المشترك بين محافظة القاهرة والبنك الأوربي للإعمار والتنمية يمثل رؤية حديثة لتجديد وسط المدينة وتعظيم قيمة أصولها واقتراح مشروعات لتطويرها منذ عام ونصف، ذلك بالتعاون بين الجانبين وبالاستعانة بالمركز الاستشاري العالمي «OHK»، ونتج عنه توصيات عدة من بينها المساهمة في إعداد خارطة طريق لتطوير وتجديد وسط المدينة التي تتضمن القوانين واللوائح المعمول بها ووضع خطط قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى.

وأكد المحافظ، خلال ورشة العمل التي عقدتها المحافظة بالتعاون مع البنك الدولي للإعمار والتنمية تحت عنوان «رؤية لتطوير منطقة وسط المدينة»، اليوم، أنه تم إعداد قائمة بالمناطق ذات الأولوية في وسط القاهرة مع التركيز على بعض المناطق الرئيسية للاستثمار فيها مع اعتبار جمع التمويل خطوة هامة لهذا المشروع الذي ينبغي أن تمثل الاستثمارات ذات الأولوية في مناطق التركيز الرئيسة، التي تحتاج إلى جهد لجمع التمويل من المصادر العامة وشركاء التنمية الدوليين والقطاع الخاص بناء على الإطار القانوني القائم.

وأضاف المحافظ، أنه من ضمن التوصيات إشراك الجمهور في المشاريع التجريبية عن طريق تزويد المحافظة بموقع إلكتروني وأدوات إتصال حتى تتمكن من نشر المعلومات وحشد الدعم لجهود التجديد، والعادة تأهيل مباني وسط المدينة وفق معايير أفضل لتكتسب جودة البناء وكفاءة الطاقة، بالإضافة إلى تنفيذ اتفاقيات مع مدن رائدة لنقل أفضل الممارسات الدولية للحفاظ على النسيج الحضري التاريخي خاصة في وسط المدينة التي ازدهرت كموقع تراث عالمي، مؤكداً أن انضمام القاهرة لشبكة اليونسكو للمدن الإبداعية سيساعد في هذا الأمر.

وأوضح المحافظ، أن مشروع تطوير القاهرة الخديوية الذي بدأته المحافظة منذ عدة سنوات استطاع استعادة المكانة المميزة للعقارات وأزال آثار التعدي عليها باللافتات التجارية، وبعض منافذ البيع المخالفة للقانون الذي استمر لعدة سنوات، لافتًا إلى أن المشروع اعتمد على وضع خطة شاملة لاستعادة الواجهات التاريخية للعقارات وتطوير الميادين والشوارع والأرصفة.

وأضاف المحافظ أنه تم بالفعل الانتهاء من تطوير واجهات حوالي 200 مبنى من أصل 500 مبنى ذو طراز معماري متميز، وتم إنفاق ما يقرب من 120 مليون جنيه في سبيل هذا التطوير شارك منظمات المجتمع المدني وعلى رأسها اتحاد البنوك في تدبير معظم التمويل المالي المطلوب للمشروع.

وأشار المحافظ إلى أن المحافظة بدأت في الفترة الأخيرة نهجاً جديداً بإشراك أصحاب المصلحة في المناطق المطورة في إدارة هذه المناطق والحفاظ عليها، حيث تم إنشاء اتحاد شاغلين في منطقة شارعي الألفي وسراي الأزبكية، التي أصبحت منطقة للمشاة فقط. وأضاف أنه يتم حالياً إنشاء اتحاد شاغلين لمنطقة البورصة الجاري تطويرها في الوقت الحالي.

ومن جانبها، أشارت نائب مدير البنك الأوروبي للإعمار والتنمية «EBRD»، السيدة كاترينا هانسن، إلى أن البنك أطلق مشروعه بهدف إعداد الدراسات الفنية التي تمكن المحافظة من الاستفادة في خطة التطوير والتنمية لمنطقة وسط المدينة هي دراسات تشتمل على أفضل خبرات المشاركين في مجالات التطوير الحضري المستدام.

ولفتت نائب مدير البنك الأوروبي للإعمار والتنمية، إلى أن مصر تعد عضواً مؤسساً للبنك الأوروبي للإعمار والتنمية، وقد قام البنك منذ إنشاءه حتى الآن باستثمار 2.7 بليون يورو في 51 مشروع في مصر بالقطاع المالي والتجارة الزراعية والصناعة والخدمات ومشروعات البنية التحتية، كما قدم البنك دعماً لأكثر من 500 مشروع من المشروعات الصغيرة والمتوسطة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك