ماي تتعهد بدفع اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قدما رغم المعارضة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ماي تتعهد بدفع اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قدما رغم المعارضة

لندن - د ب أ
نشر في: الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 6:43 م | آخر تحديث: الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 6:43 م

تعهدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الجمعة، بالمحافظة على مسودة اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي التي توصلت لها، على الرغم من المعارضة السياسية الشديدة واستقالات في صفوف الحكومة ودعوات لمعارضة قيادتها.

ورغم أن ماي تلقت دفعة قوية، حيث تعهد وزير البيئة مايكل جوف، وهو أحد أبرز أعضاء الحكومة المشككين في الاتحاد الأوروبي، بالبقاء في حكومتها بعد تكهنات بأنه قد يزيد عدد الاستقالات .

ووافقت ماي على مسودة اتفاق الانسحاب من الاتحاد الأوروبي أمس الأول الأربعاء، لكن تلقي الانتقادات من جميع الأطراف يعني أنها تواجه معركة كبيرة للحصول على موافقة البرلمان البريطاني. وإذا ما تم رفض الاتفاق، فستواجه بريطانيا فوضى في مغادرة الاتحاد الأوروبي دون التوصل إلى اتفاق في 29 آذار/مارس 2019.

وقالت ماي للمستمعين في مداخلة هاتفية لإذاعة "إل.بي.سي" في لندن: "إنني أعيد ما أعتقد أنه أفضل صفقة لبريطانيا".

واقترحت أن يصوت أعضاء البرلمان بشكل فردي وليس مع أحزابهم عندما يتم تقديم اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى مجلس العموم، وسط تكهنات بأنها ستحاول الاعتماد على أعضاء حزب العمال المعارضين للفوز في التصويت.

وأضافت ماي: "عندما يعود هذا التصويت، سيقرر كل فرد من أعضاء البرلمان كيف سيصوت، سواء كانوا في الحزب الوحدوي الديمقراطي أو حزب المحافظين أو حزب العمال".

وتابعت قائلة: "وظيفتي هي إقناع النواب المحافظين أولاً وقبل كل شيء... لكنني أريد أن أكون قادرة على أن أقول لكل عضو في البرلمان إنني أعتقد أن هذا هو أفضل اتفاق بالنسبة للمملكة المتحدة".

وأشارت إلى أنها لم تستبدل الوزير البريطاني المعني بشؤون الخروج من الاتحاد الأوروبي دومينيك راب، الذي استقال أمس الخميس احتجاجا على اتفاق خروج بريطانيا، إلى جانب ستة آخرين من النواب المحافظين الذين استقالوا من حكومتها.

وأكدت ماي أنها تحدثت أمس الخميس مع مايكل جوف، وزير البيئة المتشكك في الاتحاد الأوروبي، لكنها رفضت التعليق على التقارير الإعلامية حول عرضها منصب دومينيك راب الشاغر عليه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك