خبراء دوليون لـ«الشروق»: التحالف الإسلامى «ناتو سنى» لمواجهة الإرهاب - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خبراء دوليون لـ«الشروق»: التحالف الإسلامى «ناتو سنى» لمواجهة الإرهاب

الدكتور أنور عشقي
الدكتور أنور عشقي
كتب - هشام محمد ومروة محمد:
نشر في: الأربعاء 16 ديسمبر 2015 - 10:20 ص | آخر تحديث: الأربعاء 16 ديسمبر 2015 - 10:53 ص

أجمع خبراء استراتيجيون، على أن التحالف الوليد الجديد الذى اعلنته السعودية، أمس، تحت مظلة منظمة التعاون الإسلامى سيكون أداة مهمة لمحاربة الإرهاب، وأنه لا توجد ثمة تعارض بينه وبين مقترح القوة العربية المشتركة.

وقال الدكتور أنور عشقى، مدير مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية بجدة، إنه لن يكون تعارض بين مشاركة دول أعضاء التحالف الدولى لمحاربة تنظيم «داعش» ومشاركتها فى التحالف الإسلامى لمكافحة الإرهاب، موضحا أنه سيكون هناك تنسيق بين التحالفين، مؤكدا فى الوقت نفسه أن مقترح القوة العربية المشتركة لايزال قائما.

ونفى الخبير الاستراتيجى السعودى، أن يكون التحالف ذو صبغة سنية، مؤكدا أنه بإمكان إيران الانضمام للتحالف بصفتها عضوا بمنظمة التعاون الإسلامى الذى ينبثق منها التحالف، ولكن «عليها أولا إثبات أنها ليست دولة داعمة للإرهاب»، منوها إلى أنه متهمة من قبل الغرب بدعمها للإرهاب.

بدوره، أرجع الخبير الاستراتيجى العراقى، سعد المسعودى، عدم انضمام بلاده للتحالف إلى ضعف التيارات السنية العراقية فى الوقت الذى تأخذ فيه القيادة الشيعية للبلاد أوامرها من إيران، مؤكدا أن الأخيرة تسعى لمنع ذلك التحالف وعملياته المتوقعة، وأن ذلك التحالف هو رسالة لإيران كما لـ«داعش» وللقوى الغربية التى تتهم السعودية وقطر بدعم الإرهاب.

وعن العمليات العسكرية المتوقعة للتحالف، قال المسعودى لـ«الشروق»، إن ليبيا «مرشحة بقوة» لأن تكون أولى عمليات التحالف، لاسيما بعد تصريحات وزير الدفاع الفرنسى، جان إيف لودريان، بشأن توغل «داعش» داخل ليبيا، مضيفا أن «دول شمال إفريقيا كتونس والجزائر مرشحة هى الأخرى خصوصا مع الحضور القوى لتنظيم القاعدة هناك».

إلى ذلك، قال دانييلى سكاليا، المدير العام لمعهد الدراسات المتقدمة فى الجغرافيا السياسية بالعاصمة الإيطالية، روما، لـ«الشروق»، إن «التحالف الإسلامى هو خطوة جديدة من جانب السعودية لفرض قيادتها فى المجال الأمنى من جهة ولعزل إيران من جهة أخرى»، مضيفا أن مصطلح الإرهاب «شخصى للغاية».

وفيما يخص تكوين التحالف، أكد سكاليا أن «التحالف ولد ضعيفا منذ البداية لأنه يضم دولا كثيرا بعيدة جدا عن بعضها البعض سواء فى أنظمتها الداخلية أو مواقفها الدولية، لذلك سيفتقر إلى التنسيق ولن يعمل كثيرا على المستوى السياسى، فى حين أن استبعاد كل من سوريا والعراق من عضويته جاء تفاديا للصدام مع الروس والإيرانيين».

وحول مستقبل التحالف الجديد، قال الخبير الإيطالى «إذا أثبت التحالف نجاحه وقوته فى مواجهة الإرهاب قد يتحول إلى أن يكون بمثابة ناتو سنى».

إقرأ أيضاً :

محمد السعيد إدريس: مشاركة مصر فى التحالف الإسلامى العسكرى يهدد أمنها ويضعها فى مواجهة موسكو وطهران

خبراء عسكريون: الاتفاق على «التحالف العسكرى» تم فى مؤتمر السلام بالرياض

برلين ترحب بالتحالف العسكري الإسلامي والكرملين: لم تتوافر لدينا معلومات.. وأنقرة: خطوة فى الاتجاه الصحيح



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك