الأحد.. افتتاح مقبرة «مايا» مرضعة الملك توت عنخ آمون للجماهير - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأحد.. افتتاح مقبرة «مايا» مرضعة الملك توت عنخ آمون للجماهير

مقبرة «مايا» مرضعة الملك توت عنخ آمون
مقبرة «مايا» مرضعة الملك توت عنخ آمون
أحمد عبدالحليم
نشر في: الأربعاء 16 ديسمبر 2015 - 3:54 م | آخر تحديث: الأربعاء 16 ديسمبر 2015 - 3:55 م
يفتتح الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار، يوم الأحد المقبل، مقبرة «مايا» مرضعة الملك توت عنخ آمون بمنطقة البوباسطيون بسقارة، لأول مرة أمام السياحة المحلية والعالمية منذ اكتشافها عام 1996.

وأوضح الدماطي، أن "افتتاح مقبرة مرضعة الفرعون يأتي بالتزامن مع أعمال المسح والاستكشافات التي تتم داخل مقبرة الملك ذاته بوادي الملوك بالأقصر، بما يساهم في الكشف عن مزيد من أسرار الملك الصغير من خلال دراسة مقبرة مرضعته «مايا» من جديد، ومقارنتها بما ستسفر عنه نتائج العمل داخل مقبرة الملك توت".

من جانبه قال الدكتور محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة، إن "مقبرة «مايا» تعد واحدة من أجمل مقابر الدولة الحديثة، وهي مقبرة منقورة في الصخر عبارة عن ممر يؤدي إلى حجرة رئيسية بها أربع دعامات يظهر عليها نقش يمثل صاحبة المقبرة واسمها أمامها، وعلى يسار الداخل لهذه الحجرة يوجد ممر هابط يؤدي إلى حجرات الدفن الخاصة بالمقبرة".

وأشار عفيفي إلى أنه "أعيد استخدام هذه المقبرة في العصور المتأخرة والعصر اليوناني الروماني كجبانة للقطط كجزء من جبانة البوباسطيون؛ حيث تم البناء وطمس النقوش والمناظر بالأحجار والمونة مما ساعد على حفظها حتى الآن".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك