«التعليم العالي» تتلقى تقريرًا حول استخدام «EMR1» في زيادة إنتاج الاستزراع السمكي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«التعليم العالي» تتلقى تقريرًا حول استخدام «EMR1» في زيادة إنتاج الاستزراع السمكي

كتب - هاني النقراشي:
نشر في: السبت 16 ديسمبر 2017 - 2:07 م | آخر تحديث: السبت 16 ديسمبر 2017 - 2:07 م

استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبدالغفار، تقريرًا قدمه له الدكتور أشرف شعلان رئيس المركز القومي للبحوث، حول استخدام منتج «EMR1» و«الأزولا»؛ بهدف زيادة إنتاج الاستزراع السمكي.

وأشار التقرير إلى أن قسم بحوث الأحياء المائية بشعبة البحوت البيطرية بالمركز القومي للبحوث قام بالتعاون مع مؤسسة «إيد على إيد للتنمية» بناءً على بروتوكول التعاون المبرم بينهما بإنتاج مادة «EMR1» وهو مخصب حيوي لأحواض الإنتاج السمكى، موضحًا أن هذه المادة تتميز بسهولة تحضيرها، بالإضافة إلى الإنتاج الغزير ورخص التكلفة مقارنة بأسعار الأعلاف المركزة عالية التكلفة، ويتميز أيضاً «EMR1» بتعزيز الجهاز المناعي للأسماك من أجل مقاومة الأمراض.

وأوضح التقرير أنه تم تجريب هذا المنتج الجديد «EMR1» بمزرعة خاصة بمحافظة الشرقية تابعة لمؤسسة «إيد على إيد»، وقد وصلت معدلات الإنتاج إلى معدلات جيدة بدون استخدام الأعلاف المركزة ولكن باستخدام «الازولا» قليلة التكلفة سهلة الاستزراع ومنتج «EMR1».

جدير بالذكر أن «إيد على إيد» للتنمية هي مؤسسة أهلية تنموية ذات نفع عام وتعمل على تنمية الفقراء وبخاصة مزارعي الوجه القبلي، من خلال الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة الخاصة بالمزارع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك