استقرار أسعار البيض.. وكيلو الدواجن يصل إلى 24 جنيهًا - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استقرار أسعار البيض.. وكيلو الدواجن يصل إلى 24 جنيهًا

محل دجاج تصوير ايمان هلال
محل دجاج تصوير ايمان هلال
كتب ــ شريف حربى:
نشر في: السبت 16 ديسمبر 2017 - 9:51 م | آخر تحديث: السبت 16 ديسمبر 2017 - 9:51 م
• صاحب مزرعة: انخفاض سعر طن العلف وراء ثبات الأسعار

• شعبة الثروة الداجنة: الحلقات الوسيطة تمنع تطبيق السعر الاسترشادى
استقرت أسعار البيض فى الأسواق خلال اليومين الماضيين، حيث سجل سعر كرتونة البيض الأبيض 38 جنيها للجملة، فيما تصل إلى المستهلك بـ42 جنيها، بينما سجلت كرتونة البيض الأحمر 39 جنيها وتصل إلى المستهلك بـ44 جنيها، كما بلغ سعر كرتونة البيض البلدى 55 جنيها للمستهلك، وذلك بحسب أصحاب مزارع داجنة وتجار.

كما شهدت أسعار الدواجن أيضا استقرارا ملحوظا فى الأسواق، ما أدى إلى إحداث طفرة فى الإقبال على عملية البيع والشراء، تزامنا مع ارتفاع أسعار اللحوم البلدية.

ورصدت «الشروق»، خلال جولة ميدانية فى القاهرة والجيزة، اختلافا طفيفا فى أسعار الدواجن والبيض من منطقة إلى أخرى ــ أرجعه أصحاب مزارع وتجار إلى الثبات فى أسعار الأعلاف الحيوانية ــ حيث تعد البديل الآمن للارتفاع الجنونى فى أسعار اللحوم البلدية.

وأكد تامر ريان، موظف فى المحليات، أن استقرار أسعار الدواجن والبيض، يتناسب مع معدل الأجور والمرتبات فى الفترة الحالية، مقارنة بأسعار اللحوم البلدية، حيث يحصل المستهلكون على الكيلو بـ24 جنيها، وتصل كرتونة البيض الأحمر إلى 44 جنيها، والأبيض إلى 42 جنيها، البلدى بـ55 جنيها.

وقال محمد وهدان، من كبار مربى مزارع الدواجن فى منطقة البراجيل بالجيزة، إن سعر الأعلاف انخفض 500 جنيه خلال الفترة الحالية، حيث وصل الطن إلى 6500 جنيه بدلا من 7 آلاف جنيه، ما شكل مؤشرا هاما للغاية له مردود إيجابى فى استمرار انخفاض الأسعار داخل الأسواق، لافتا إلى أن التجار والوسطاء يحصلون على سعر الكيلو بـ21 جنيها «تسليم مزرعة»، حتى يصل سعره إلى المستهلك بـ24 جنيها.

ووافقه الرأى أحمد الوكيل، صاحب محل دواجن فى منطقة إمبابة، الذى أوضح أن سعر بيع كيلو الدواجن للمستهلك وقف عن سعر 24 جنيها أيضا، بينما بلغ 30 جنيها فى التوقيت نفسه من العام الماضى، مشيرا إلى أن الحلقات الوسيطة والتجار تتقاسم نسبة الأرباحـ بسبب تكلفة عملية النقل من المزرعة وصولا إلى المستهلك.

وأرجع رئيس شعبة الثروة الداجنة فى الاتحاد العام للغرف التجارية بالقاهرة، عبدالعزيز السيد،ثبات أسعار الدواجن ومنتجاتها فى الأسواق فى الفترة الحالية، إلى ثبات أسعار الأعلاف الحيوانية أيضا، لافتا إلى أن سعر كيلو الدواجن المجمدة وصل إلى 28 جنيها.

وأضاف السيد، أن سعر البيض يشهد أيضا استقرارا ملحوظا فى الأسواق، حيث يتراوح سعر الكرتونة فى المزارع الداجنة بين 36 و37 جنيها، بينما يصل سعر كرتونة البيض للمستهلك من 42 إلى 44 جنيها، وذلك على مدى الأشهر الثلاثة الماضية.

وأكد انخفاض سعر الكتكوت من 8 إلى 6 جنيهات، فى ظل وجود لجنة لوضع آليات جديدة لضبط الأسعار بالأسواق، مشيرا إلى عقد اجتماع مرتقب مع وزير الزراعة عبدالمنعم البنا، لحل مشاكل قطاع منتجى الدواجن، خلال الفترة المقبلة.

وطالب السيد الأجهزة الرقابية فى وزارة التموين بضرورة ضبط الأسواق والحلقات الوسيطة، التى تعمل على ارتفاع الأسعار بطريقة كبيرة، مع تفعيل السعر الاسترشادى للغرف التجارية، متوقعا عودة ارتفاع الأسعار مجددا مع قدوم موسم الشتاء، حيث تقل الطاقة الإنتاجية من الدواجن.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك