«الصحة»: عينات محاليل «النصر» بمستشفى الكهرباء مطابقة للمواصفات - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة»: عينات محاليل «النصر» بمستشفى الكهرباء مطابقة للمواصفات

أ ش أ
نشر في: السبت 16 ديسمبر 2017 - 7:11 م | آخر تحديث: السبت 16 ديسمبر 2017 - 7:11 م
أكدت وزارة الصحة والسكان سلامة ومطابقة المواصفات لمحاليل شركة النصر للكيماويات الدوائية، وذلك سواء للعينات التي تم أخذها من مستشفى شركة الكهرباء أو من خطوط إنتاج الشركة ذاتها، نافية بذلك ما تم تداوله بوجود محاليل بمستشفى الكهرباء غير صالحة وتهدد حياة المرضى.

وقالت رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة الدكتورة رشا زيادة إن مستشفى الكهرباء بالقاهرة تقدمت بشكوى إلى المركز المصري لليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة؛ بظهور أعراض حساسية على 19 مريضا منهم 14 بقسم الكلى و5 بالقسم الداخلي نتيجة تعاطيهم محاليل الملح ومحلول "رينجر" الوارد من شركة النصر.

وأوضحت رشا زيادة أنه فور الإبلاغ قامت إدارة التفتيش الصيدلي بإرسال فريقين أولهما لسحب عينات من المحاليل بالمستشفى، والثاني لسحب عينات من محاليل الشركة الموردة، وتم فحص جميع العينات بالهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية والتي جاءت نتيجة العينات جميعها سليمة ومطابقة للمواصفات.

وفي سياق متصل، أشارت رئيس الإدارة المركزية إلى تقاعس شركة النصر للكيماويات الدوائية عن إرسال حوالي 1200 عينة من المحاليل للاختبار بمعامل الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية لفحص صلاحيتها وأمانها وفاعليتها وذلك في شهر مارس 2017 الأمر الذي جعل الإدارة المركزية لشئون الصيدلة تقوم على الفور بمخاطبة وزارة قطاع الأعمال لإبلاغها بتقاعس الشركة عن إرسال العينات الأمر الذي سيقتضي من وزارة الصحة بإغلاق المصنع ووقف خط الإنتاج، لافتة إلى سرعة استجابة وزارة قطاع الأعمال بإقالة رئيس الشركة.

وأكدت أنه منذ مارس الماضي وتغيير رئيس مجلس إدارة شركة النصر يتم إرسال عينات المحاليل بصفة دورية إلى الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية حتى الآن، مشيرة إلى أن جميع العينات تأتي نتائجها سليمة ومطابقة للمواصفات.

وأشارت وزارة الصحة إلى اتخاذها إجراءات صارمة فيما يخص التفتيش على الأدوية والمحاليل، حيث هناك تفتيش دوري على جميع المصانع منذ إنشاء خطوط الإنتاج للتأكد من مطابقتها للمواصفات، ثم أخذ عينات من المنتج بعد إنتاجه، بالإضافة إلى قيام التفتيش بدوره الرقابي من خلال سحب عينات بصفة دورية وتحليلها للتأكد من مطابقتها حرصا على سلامة المريض المصري.

وأكدت أنه بجانب دورها الرقابي فإن الشركات تقوم بتحليل منتجاتها بصفة دورية بمعاملها الخاصة والمعتمد منها جزء كبير باعتماد دولي.

وناشدت وزارة الصحة والسكان وسائل الإعلام المختلفة بعدم التشكك في المنتج الدوائي والمحاليل والحصول على المعلومة من مصدرها الرسمي لعدم إثارة البلبلة لدى الرأي العام، منوها بأن هذا الملف هو أمن قومي ونشر أي معلومة غير دقيقة يهدد حياة المرضى المصريين.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك