المجلس الأعلى للجامعات يعقد اجتماعه الشهري - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المجلس الأعلى للجامعات يعقد اجتماعه الشهري

هاني النقراشي
نشر في: السبت 16 ديسمبر 2017 - 5:51 م | آخر تحديث: السبت 16 ديسمبر 2017 - 5:51 م
- «عبد الغفار»: إنشاء إدارة للأزمات والكوارث للتعامل مع الحوادث الطارئة

- تشكيل لجنة لتقييم أداء لجان القطاعات السابقة وتقييم الأسماء المرشحة الجديدة

- الجامعات شهدت تجربة ديمقراطية تنافس فيها الطلاب لتكوين الاتحادات طلابية
عقد المجلس الأعلى للجامعات، اجتماعه الشهرى ظهر السبت، برئاسة وزير التعليم العالي، خالد عبد الغفار، وبحضور وزير التربية والتعليم، طارق شوقي، والقائم بعمل أمين المجلس، د. يوسف راشد، ورؤساء الجامعات، وقيادات وزارة التعليم العالي، بمقر المجلس بجامعة القاهرة.

وفي بداية الاجتماع، طالب «عبد الغفار»، أعضاء المجلس بالوقوف دقيقة حداد على ضحايا مسجد الروضة، داعيا المولى عز وجل أن يتغمد الضحايا برحمته، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان.

وأشاد الوزير، بالانضباط والأداء الراق والمسؤول بالمستشفيات الجامعية التابعة لجامعة قناة السويس، في التعامل مع الضحايا، موجهًا الشكر للعاملين في المستشفيات والأطباء، وعميد كلية الطب، ورئيس الجامعة، لسرعة التجاوب مع الحادث وتقديم الرعاية الطبية اللازمة للمصابين.

ووافق المجلس، على إنشاء إدارة للأزمات والكوارث للتعامل مع الحوادث الطارئة، بأمانة، د. حسام عبد الغفار، أمين مساعد المجلس الأعلى للجامعات لشؤون المستشفيات الجامعية، وعضوية كل من د. خالد عبد الباري، رئيس جامعة الزقازيق، ود. عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، ود. منصور حسن، رئيس جامعة بنى سويف.

وأكد المجلس، على رفضه قرار الإدارة الأمريكية باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، مشددا على أن هذا القرار يمثل انتهاكا خطيرًا للقرارات الدولية، ورفض ما يترتب على هذا القرار من آثار.

كما أكد على دعم الموقف المصري المساند للحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى، وأشاد بالوقفات الاحتجاجية السلمية لتعبير طلاب الجامعات عن رفضهم لهذا القرار، مثمنًا السلوك المتحضر للطلاب فى التعبير عن أرائهم.

وأعرب الوزير، عن سعادته بإجراء الانتخابات الطلابية بالجامعات وفقًا للبرنامج الزمني المحدد لها، متمنيًا التوفيق للفائزين، وأشار إلى أن الجامعات شهدت تجربة ديمقراطية تنافس فيها الطلاب على نحو مشرف من أجل تكوين اتحادات طلابية قوية تعبر عن آرائهم وطموحاتهم، مؤكدًا على أهمية الاتحادات الطلابية ودورها كهمزة وصل بين الإدارات الجامعية والطلاب.

وأكد على أهمية استعداد الجامعات لامتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول، والحرص على حسن الأداء وسرعة إعلان النتائج فور الانتهاء منها، مشيرًا إلى ضرورة دعم التواصل والحوار بين الطلاب والأساتذة، والاهتمام بكافة الأنشطة والمبادرات الطلابية؛ بما يسهم في تكوين الشخصية المتكاملة للطالب الجامعي، وطالب الجامعات بتقديم خططها ورؤيتها لهذه الأنشطة خلال إجازة نصف العام.

وطالب الوزير، رؤساء الجامعات بأن تكون كافة شهادات خريجي الجامعات لمرحلة البكالوريوس والليسانس والدراسات العليا مصحوبة بعلامة مائية تمنع تزويرها، كما طالب بالاستفادة من تجارب بعض الجامعات صاحبة الخبرة فى هذا الشأن.

ووافق المجلس، على تشكيل لجنة لتقييم أداء لجان القطاعات السابقة بالمجلس الأعلى للجامعات، وتقييم الأسماء المرشحة عن طريق الجامعات والمرشحين عن طريق الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات، لتشكيل لجان القطاعات فى دورتها الجديدة.

واعتمد المجلس، محضر اجتماع المجلس الأعلى لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بجلسته رقم «35»، والمنعقد فى 26 نوفمبر الماضي، والمتضمن التوصية بالآتي: تشكيل لجنة لإعداد دراسة تتضمن توزيع القوافل الطبية للجامعات المصرية على كافة قطاعات الجمهورية وخاصة القطاعات الحدودية والنائية، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة.

وكذلك تشكيل لجنة لدراسة وإعداد مقترح بتحديد أعمال واختصاصات نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة باللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972، أسوة بنائبي رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب والدراسات العليا.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك