وزير عراقي: حجم المبادلات التجارية بين العراق والصين تجاوز 21 مليار دولار خلال العام الجاري - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 8:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير عراقي: حجم المبادلات التجارية بين العراق والصين تجاوز 21 مليار دولار خلال العام الجاري

العراق - د ب أ:
نشر في: الأحد 16 ديسمبر 2018 - 11:38 م | آخر تحديث: الأحد 16 ديسمبر 2018 - 11:38 م

أعلن وزير التجارة العراقي محمد هاشم العاني، اليوم الأحد، أن حجم المبادلات التجارية بين العراق وجمهورية الصين الشعبية للعام الحالي 2018، تجاوز 21 مليار دولار.

وقال العاني، خلال اجتماعه بسفير الصين في العراق تشن ويشنج، إن "العراق والصين تربطهما اتفاقية للتعاون التجاري والاقتصادي والفني وجددت باتفاقية مماثلة أخرى وقعت عام 1997، وهناك لجنة مشتركة بين البلدين عقدت آخر اجتماعاتها في بكين عام 2016، ولدينا الرغبة في ان تعقد اللجنة اجتماعها المقبل في بغداد لتكون رسالة جدية على مستوى الاستقرار الذي يشهده العراق".

واضاف أن "حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل عام 2018 إلى أكثر من 21 مليار دولار، منها صادرات عراقية إلى الصين تبلغ 15 مليار، وبذلك يكون حجم التبادل التجاري هو الأكبر في تعاملات العراق التجارية مع دول العالم".

وذكر وزير التجارة العراقي أن "البرنامج الحكومي الذي أعلنه رئيس الوزراء العراقي، أكد أهمية الانفتاح الاقتصادي على العالم والغاء الازدواج الضريبي ودعم الاستثمارات الاجنبية لتأهيل البنى التحتية، كذلك تبسيط الاجراءات، ودعا الشركات الصينية إلى زيادة مشاريع الاستثمار في مجالات النفط والغاز ومشاريع البناء والتعاون في مجال التكنولوجيا العسكرية، وتوقيع مذكرة تفاهم تخص جودة السلع والبضائع الصينية المصدرة للعراق ضمن المواصفات القياسية المعتمدة".

من جهته، أكد سفير الصين رغبة بلاده "في زيادة حجم تبادلاتها التجارية مع العراق التي شهدت تطورا بعد اتفاقية الإطار، التي بموجبها تقدم الصين اكثر من 10 مليارات دولار أمريكي للعراق".

وأضاف أن "ما يحدث من استقرار أمني يؤسس لعلاقات متينة تشجع على إعادة الإعمار في العراق، ودخول أوسع للشركات الصينية في العراق».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك