موجز «التوك شو».. الاكتشاف الأثري الأخير في 2018.. وتصريحات وزير التعليم - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

موجز «التوك شو».. الاكتشاف الأثري الأخير في 2018.. وتصريحات وزير التعليم

محمد عبد الجليل
نشر في: الأحد 16 ديسمبر 2018 - 2:22 ص | آخر تحديث: الأحد 16 ديسمبر 2018 - 2:22 ص

فرضت مجموعة متنوعة من الأحداث والقضايا والملفات نفسها على برامج «التوك شو»، التي أذيعت عبر عدد من الفضائيات المصرية، أمس السبت.

وتستعرض «الشروق» أبرز تلك الأحداث:

«الآثار»: مقبرة «واح تي» آخر ما تعهدنا بالكشف عنه في 2018

قال الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، إن الوزارة وعدت المواطنين في سبتمبر الماضي بالإعلان عن 3 اكتشافات أثرية خلال 2018، وقد وفيت بوعدها اليوم بالإعلان عن آخر اكتشافات هذا العام
.
وأوضح، في تصريح لفضائية «إكسترا نيوز»، مساء السبت، أن الاكتشاف الأول كان في منطقة سقارة حيث تم العثور على 7 مقابر بداخلهم عدد كبير من تماثيل القطط والقطط المُحنطة، والثاني مقبرة أثرية تعود إلى عصرالأسرة الـ19، عُثر عليها بالبر الغربى بمدينة الأقصر
.
وتابع، أن الاكتشاف الأخير والذي أعلن عنه اليوم هو مقبرة أثرية بمنطقة سقارة، يزيد عمرها على 4400 عام، وتعود لأحد كبار الموظفين في عهد الأسرة الخامسة يدعى «واح تي»، موضحًا أن المقبرة تتميز بألون وصفها بأنها استثنائية
.
وواصل وزير الآثار، أن المقبرة بها عدد كبير من التماثيل لصاحب المقبرة وأسرته، ومرسوم على جدرانها مناظر للحياة اليومية، مستطردًا أن العمل بها لم ينته بعد لأنها تضم مجموعة من الأبيار جاري العمل بها.


«الآثار»: استرجعنا آلاف القطع المهربة خلال العامين الماضيين

علق الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، على جهود الوزارة في استعادة الآثار المهربة للخارج، قائلًا إن الفضل يعود لعالم المصريات الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق في إنشاء إدارة لآثار المستردة في 2005.
وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الآن، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء السبت، أنه تم استرجاع آلاف القطع الأثرية خلال السنوات الأخيرة وبالأخص العامين الماضيين، آخرها استعادة ما يزيد على 20 ألف قطعة أثرية كانت مهربة إلى إيطاليا.
وتابع، أن الإدارة تعمل على مراجعة كل المتاحف والمزادات العالمية الخاصة بالآثار والتي تُعلن على الإنترنت، مستطردًا أن «وزاتي الآثار والخارجية ترصدان هذه القطع لدراسة منشأها وبحث إذا كانت هُربت بطريقة غير شرعية أو سُرقت من أحد المخازن خلال ثورة 2011، وكيف حصلت المتاحف على هذه القطعة».
وأوضح: «إذا كانت القطع مُسجلة في مصر وخرجت بطريقة غير شرعية يتم التواصل مع الجهة المختصة للبدء في إجراءات استعادتها مرة أخرى للبلاد»، مؤكدًا أن الدولة نجحت بنسبة 90% في استعادة القطع المصرية التي عُرضت بالمزادات والمتاحف بالخارج.
وواصل، أن هناك قطع آثار من القرن الـ18 والـ19 وأوائل القرن الـ20 موجودة في المتاحف العالمية، لكنها خرجت قبل قانون حماية الآثار بآلاف السنوات، موضحًا أن القانون القديم كان يتيح للبعثات الأجنبية التي تشارك في العثور على الاكتشافات الأثرية داخل مصر أن تقتسم ما تم العثور عليه

عمرو أديب: تأييد الأقباط بشكل واضح لـ«السيسي» سبب استهداف بعض الجهات لهم

قال الإعلامي عمرو أديب، إن «التصريحات التي أدلى بها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم كان بها العديد من الرسائل، أهمها سؤاله عن عدم وجود كنيسة في مشروع "أهالينا 1"».
وأضاف في برنامجه «الحكاية»، الذي يعرض على فضائية «MBC مصر»، مساء السبت، أن «سؤال السيسي عن الكنيسة يؤكد أن الدولة لها مبدأ واضح، وهو أن المسلمين والأقباط سواسية، ولا يوجد أي فرق بينهم».
وأوضح أن «موقف السيسي واضح من الأقباط منذ أن تولى حكم مصر، وكذلك أيضًا موقف الأقباط»، متابعًا: «تأييد الأقباط للرئيس بشكل واضح في العديد من المواقف، من الممكن أن يكون سببًا في استهداف بعض الجهات لهم»، على حد قوله.
وقاطع الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاحه عدد من المشروعات التنموية، اليوم السبت، اللواء عماد الغزالي، قائد المنطقة المركزية العسكرية، أثناء تقديمه شرح تفصيلي لمشروع الإسكان الاجتماعي «أهالينا 1»، متسائلًا: «فين الكنيسة يا عماد؟».

وزير التعليم يرد على شائعة هروبه خارج البلد وطلب اللجوء لأمريكا

علق الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، على شائعة هروبه خارج البلاد وطلب اللجوء السياسي لأمريكا، قائلًا: «محتاجين دكاترة من علم اجتماع تدرس وتحلل مثل هذه الشائعات».
وأضاف في لقائه ببرنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «mbc مصر»، مساء السبت، أن الفترة الأخيرة شهدت انتشار عدة شائعات تخص التعليم مثل إلغاء الثانوية العامة، وتراجع مؤسسة الأزهر عن تطوير المنظومة التعليمية، مطالبًا المواطنين بضرورة الالتزام بما ينشر من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة.
وتابع: «كنت قاعد مع مسؤولين عن التعليم في ليبيا وفوجئت بيقولولي في كلام أن حالتك الصحية تدهورت ودخلت المستشفى على السوشيال ميديا، قولتلهم ابعتولي ورد على المستشفى»، مشيرًا إلى ضرورة الالتزام بالتصريحات الرسمية على موقع الوزارة ومن المسؤولين بدلًا من ضياع الوقت في الشائعات.

خالد عبد الغفار: الجامعي مرتبط بالمدارس ونسعى لإخراج أجيال فعالة في المجتمع

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن التعليم الجامعي مرتبط بشكل أساسي بالتعليم في المدارس، معقبًا: «الطالب بينتقل للجامعة بنفس طريقة المذاكرة اللي اتعود عليها في نظام التعليم قبل الجامعي».
وأضاف خلال عرضه لبرزينتيشن في برنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «mbc مصر»، مساء السبت، أن نظام التعليم الجديد قادرًا على تنمية النقد والإبداع في الطلاب؛ لإخراج أجيال فعالة في المجتمع.
وأوضح أن النظام التعليمي في المدارس يجب أن يرتبط بالتعليم الجامعي، ومرحلة البحث العلمي، متابعًا: «يجب أن يكون النظام التعليمي قادر على تطوير مهارات الطلاب، نحتاج طالب متفوق فنيًا ورياضيًا».

وزير التعليم: 11 ألف شاشة تفاعلية في فصول مصر يناير المقبل

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إنه تم التعاقد على 11 ألف شاشة تفاعلية، للمدارس الثانوية في كل المحافظات، معقبًا: «من أصغر قريبة لأكبر مدرسة في مصر».

وأوضح في لقائه ببرنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «mbc مصر»، مساء السبت، أنه سيتم الانتهاء من كافة الأمور المتعلقة بالبنية التحتية اعتبارا من 31 يناير المقبل، مؤكدًا أن على وجود فصول تضاهي الفصول في المدارس الدولية، وبها سرعة انترنت تفوق المناطق السياحية.

وأضاف أن فكرة أجهزة التابلت جاءت لتكافؤ الفرص بين الطلاب التى تستطيع الدخول على الإنترنت والتى لا يتوافر لديها هذه الإمكانيات، متابعًا: «الأجهزة في المخازن وسيتم توزيعها فور الانتهاء من إنشاء كافة الوصلات وأسلاك الفايبر الخاصة باستخدامها في المدارس».
وأكد على اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتعليم والكثافة في الفصول، موضحًا أن هناك لجنة مشكلة من وزارتي التخطيط والمالية تبحث ما تحتاجة استراتيجية التعليم خلال الـ10 سنوات المقبلة



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك