عصام الشماع: نرفض الفكرالمتطرف للحركات السلفية - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 2:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عصام الشماع: نرفض الفكرالمتطرف للحركات السلفية

المخرج عصام الشماع
المخرج عصام الشماع
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 17 يناير 2012 - 3:40 م | آخر تحديث: الثلاثاء 17 يناير 2012 - 3:40 م

أكد المخرج عصام الشماع رفضه لبعض الحركات السلفية المتطرفة ضد الفن والإبداع وحرية الخيال والفكر، وهذا ما اعتبره الفنانين بداية الصدام، حيث قاموا بعقد مؤتمر ضد هذه الأفكار.

 

وقال الشماع إن هناك حركات بدوية وهابية تريد فرض إرادتها علي الفن المصري وتضع عليه قيودا وهو ما يتمثل في القوة الناعمة للحجر علي حرية الإبداع.

 

وأضاف أن الفن المصري عريق له تاريخ ولا أحد يستطيع أن يضعه في إطار معين لاعتماده علي الابداع، بالإضافة إلي كونه أقدم من تاريخ هذه الحركات الإسلامية، موضحا أن الفن المصري هو الذي يفرض نفسه وليس العكس.

 

وعن تخوفه مما قد يشهده الاحتفال بعيد ثورة 25 يناير، قال إن الثورة لابد أن تكتمل بعد إتخاذها مسارا آخر وهو تحقيق الديمقراطية، والثورة قامت من أجل حرية الرأي والفكر وليس تكميمه، موضحا أن البعض ركب موجة المصالح الشخصية لتحقيقها علي حساب مطالب الثورة.

 

وحول قيام الفنان أشرف عبد الغفور نقيب الممثلين بزيارة مرشد الاخوان، قال أرفض ذلك تماما لأننا الأقدم والأجدر أن يتم دعوتنا بشكل رسمي وليس البحث عنهم، موضحا أن الفن والثقافة تشكل تاريخ مصر وليس قوي سياسية.

 

وعن أهم الأعمال التي يصورها حاليا، أوضح أنه يجهز لعمل فني عن "ثورة 25 يناير"، لافتا إلي أنه سيقوم بالتصوير في الأماكن الحقيقة التي جرت فيها الأحداث.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك