«النقل» تتفاوض مع المالية والاستثمار لإسقاط 17 مليار جنيه من ديون السكك الحديدية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«النقل» تتفاوض مع المالية والاستثمار لإسقاط 17 مليار جنيه من ديون السكك الحديدية

سكه حديد
سكه حديد

نشر في: الأحد 17 يناير 2016 - 10:11 ص | آخر تحديث: الأحد 17 يناير 2016 - 10:11 ص

والهيئة تقدر احتياجاتها المالية بـ12 مليار جنيه العام المالى المقبل
قال مصدر مسئول بوزارة النقل لـ«مال وأعمال»: إن الوزارة تتفاوض مع وزارتى الاستثمار والمالية لإسقاط 17 مليار جنيه ديونا مستحقة على هيئة السكك الحديدية لصالح بنك الاستثمار القومى، تمثل قروضا تم سحبها خلال السنوات الماضية، وعجزت الهيئة عن سدادها.
وأكد المصدر أن بنك الاستثمار القومى وافق منذ شهرين على إسقاط 10 مليارات جنيه أخرى ديونا مستحقة على هيئة السكك الحديدية. ولفت إلى أن الوزارة تستهدف التخلص من ديون متراكمة على الهيئة منذ سنوات وتعجز عن سدادها.
وأقام بنك الاستثمار دعوى قضائية على هيئة السكك الحديدية يطالبها بدفع القروض المتراكمة عليها خلال السنوات الماضية.
وذكر أن الهيئة تمكنت من الحصول على 360 مليون جنيه خلال العام المالى الحالى من بنك الاستثمار القومى لتمويل مشروعات الخطة الاستثمارية، من أصل قرض بـ 1.2 مليار جنيه تم الاتفاق على الحصول علية خلال العام المالى الحالى.
ولفت إلى أن الهيئة بصدد الحصول على 180 مليون جنيه أخرى خلال الأسبوع الحالى من بنك الاستثمار، بشأن استكمال تمويل الخطة الاستثمارية.
وتحتاج الهيئة العامة للسكك الحديدية خلال العام المالى المقبل 2016/2017 إلى 12 مليار جنيه لتمويل خطتها الاستثمارية مقارنة بموازنتها الاستثمارية خلال العام المالى الحالى البالغة 5.7 مليار جنيه، وفقا لرئيس الهيئة اللواء أحمد حامد.
وأضاف حامد لـ«مال وأعمال» أن الهيئة تعكف على تنفيذ خطة تطوير واسعة تتضمن تطوير 300 عربة مميزة بتكلفة مبدئية بـ 262 مليون جنيه، من المقرر انتهاء تطويرهم خلال نهاية يونيو المقبل.
ولفت حامد إلى أن الهيئة تعاقدت مع مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع لتأهيل 145 عربة مميزة خلال الشهرين الماضين، منوها إلى أن الهيئة تلقت العروض الفنية والمالية من مصنع سيماف خلال الأسبوع الماضى.
وذكر أن الهيئة قبلت العروض الفنية والمالية من مصنع سيماف، وجارى تجهيز العينة المبدئية للعربات من خلال مصنع سيماف بهدف تقديمها للهيئة بنهاية الشهر الحالى.
وأشار إلى أن الهيئة بصدد تأهيل 100 محطة بالمناطق المركزية التابعة للهيئة بتكلفة بلغت 200 مليون جنيه، ومن المقرر انتهاء عمليات التطوير بنهاية يونيو المقبل.
وذكر حامد أن الهيئة تلقت 3 عروض لتمويل شراء 700 عربة مميزة، من المجر وروسيا والصين، وتم تشكيل لجنة فنية بهدف المفاضلة بين العروض الثالثة لتحديد العرض الفائز بتوريد العربات.
ولفت إلى أنه من المقرر زيارة روسيا خلال الشهر الحالى من خلال وفد تابع للهيئة بهدف زيارة مصانع إنتاج القطارات فى روسيا، للاطلاع على الإمكانات، التى تتمتع بها المصانع الروسية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك