«بيتكوين» تخسر 36 مليار دولار بسبب حظر السلطات الصينية لها - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 4:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«بيتكوين» تخسر 36 مليار دولار بسبب حظر السلطات الصينية لها

إعداد ــ محمد حسن المهم:
نشر في: الأربعاء 17 يناير 2018 - 9:11 م | آخر تحديث: الأربعاء 17 يناير 2018 - 9:11 م

شنت السلطات الصينية حربا على بيتكوين، باعتبارها تستخدم فى تمويل الإرهاب وتهريب الأموال إلى خارج البلاد وتمويل الشركات الناشئة بطريقة غير قانونية وغير مقبولة. وقالت وول ستريت جورنال والعديد من وسائل الإعلام الكبيرة، أن الصين تتجه إلى حظر المنصات وتفرض منع تداول هذه العملة على وجه الخصوص «بيتكوين»، وان سوق العملات الرقمية وبيتكوين تخسر 36 مليار دولار بسبب الصين.

وقالت بورصة «بى.تى.سى» تاشاينا الصينية لتداول عملة بيتكوين، إنها سوف توقف جميع التعاملات على منصة التداولات الرقمية، وتعد تاشاينا، إحدى أكبر منصات تداول بيتكوين فى الصين، على مدونتها الرسمية إنها ستوقف تسجيل أى مستخدمين جدد.

وانخفض سعر الـ«بيتكوين» وغيره من العملات الرقمية بعد هذه الأنباء، وهبطت العملة الرقمية 18% فى بورصة بى.تى.سى تاشاينا إلى 20510 يوانات.

وازدهرت الصين كمنصة لتداول العملة الافتراضية فى السنوات الأخيرة، حيث سمحت بورصاتها المحلية من قبل المستخدمين بإجراء معاملات مجانية مما جذب المستثمرين غير أن الجهات التنظيمية شنت حملة على القطاع، وسط مخاوف من أن يكثف المستثمرون الصينيون مضارباتهم فى العملات الافتراضية.

وحظرت الجهات الرقابية ما يطلق عليه «الطرح الأولى للعملات»، أو ممارسة إنشاء وبيع عملات رقمية أو رمزية للمستثمرين من أجل تمويل مشروعات ناشئة.

واعتزمت الصين إغلاق بورصات التداول بعملة «بيتكوين»، مما يعكس عدم الارتياح المتزايد من أسواق العملة الافتراضية فى البلاد، البالغة قيمتها 150 مليار دولار أمريكى، وتشكل الصين نحو 23% من التداول بها عالميا.
وتظهر الخطوة الصينية مخاوف، ثانى أكبر اقتصاد فى العالم، بشأن تصاعد مكانة عملة «بيتكوين» فى النظام المالى فى البلاد، وسط تركيز حكومى على منع رأس المال الحقيقى من الهروب إلى العملات الرقمية أو الافتراضية.
وكانت الصين منذ فترة طويلة تعد مركزا رئيسيا لعملة «بيتكوين»، التى أنشأها مبرمج مجهول خلال الأزمة المالية عام 2008 بديلا عن العملات الورقية الرسمية.

وواصلت عملة البتكوين خسائرها الحادة التى منيت بها فى الأربع والعشرين ساعة الماضية لتهبط ما يزيد على 7%، وسط مخاوف من احتمال تضييق الجهات التنظيمية المعنية الخناق على العملة التى ارتفعت قيمتها سريعا فى السنة الأخيرة، اليوم.

وانخفض سعر أكبر وأشهر عملة رقمية فى العالم «بيتكوين»، إلى 10567 دولارا فى بورصة بتستامب ومقرها لوكسمبورج، بالقرب من أدنى مستوياتها فى ستة أسابيع البالغ 10162 دولارا والذى لامسته الجلسة الماضية، وبلغ أعلى مستوى للعملة خلال الجلسة 11794.07 دولار.

وشهدت بتكوين موجة انخفاض فى العملات الرقمية، بعد أن حظرت الصين تداول العملة مما أثار مخاوف من شن الجهات التنظيمية حملة أوسع على العملة.

وتراجعت بتكوين 25% فى جلسة يوم الثلاثاء لتسجل أكبر انخفاض يومى فى أربعة أشهر، وابتعدت العملة كثيرا عن مستوى ذروتها القريب من 20 ألف دولار والذى سجلته فى ديسمبر الماضى، حين ارتفعت العملة الرقمية نحو ألفين فى المئة خلال العام الماضى

و«بيتكوين» هى عملة رقمية تعتمد على التشفير، «عملة لا مركزية»، أى لا يتحكم بها غير مستخدميها، ولا تخضع إلى رقيب مثل «حكومة أو مصرف مركزى» كغيرها من العملات المتداولة فى العالم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك