التصديري لمواد البناء: 4.9 مليار دولار قيمة صادرات 2018 - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 9:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التصديري لمواد البناء: 4.9 مليار دولار قيمة صادرات 2018

رانيا ربيع
نشر في: الأحد 17 فبراير 2019 - 5:00 م | آخر تحديث: الأحد 17 فبراير 2019 - 5:00 م

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، اجتماعاً مع المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية والتشييد والبناء، لاستعراض رؤيته بشأن برنامج تشجيع الصادرات ورد المتأخرات المستحقة للشركات التابعة، وذلك بحضور المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الهدف من اللقاء هو بحث ومناقشة آليات النهوض بكفاءة القطاع وإحداث طفرة حقيقية به، وتحفيز صادراته.

وخلال الاجتماع استعرض المهندس وليد جمال الدين رئيس المجلس، تطور موقف صادرات القطاع من عام 2005 وحتى 2018، حيث حققت صادرات قطاعات المجلس عام 2018، 3.477 مليار دولار عدا قطاع الحلى، بزيادة تمثل 13% عن عام 2017، بينما انخفضت صادرات قطاع الحُلى عام 2018 بنسبة 31% مقارنة بعام 2017، مما أدى إلى انخفاض صادرات قطاعات المجلس بنسبة 4%، لتصبح إجمالي الصادرات 4.932 مليار دولار، وتمثل 23% من صادرات مصر غير البترولية.

وتم استعراض المبالغ المستحقة لمختلف القطاعات، فضلاً عن عدد من المقترحات لتسويتها مثل عمل مقاصة لتسوية مستحقات المصدرين مقابل ما يتحملونه من التزامات للدولة، كضريبة القيمة المضافة والجمارك والتأمينات والكهرباء والمياه والغاز، بالإضافة إلى رسوم الاستثمار ورسوم المناطق الحرة وحق الانتفاع للشركات العاملة بالمناطق الحرة، ومنح أراضٍ صناعية أو إدارية أو تجارية بقيمة المبالغ المُستحقة للمصدر، وغيرها من المقترحات.

وخلال الاجتماع تم التأكيد على أهمية الحلول المقترحة نظراً لكونها ستساهم في سرعة رد المستحقات المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات وفقا للبدائل المقترحة.

كذلك تم استعراض العائد المتوقع للصادرات خلال السنوات الخمس المقبلة، وفي هذا الصدد أعرب مسئولو المجلس التصديري عن تطلعهم إلى اتخاذ بعض الإجراءات لمضاعفة صادرات القطاع مثل تعديل الشكل القانوني لتعاقدات الدولة مع شركات التعدين العالمية، وتقديم دعم سياسي لشركات المقاولات المصرية للمشاركة في إعادة إعمار دول المنطقة مثل ليبيا واليمن والعراق وسوريا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك